طالبان تهاجم قندز وقاعدة بجلال آباد
آخر تحديث: 2010/11/13 الساعة 23:32 (مكة المكرمة) الموافق 1431/12/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/11/13 الساعة 23:32 (مكة المكرمة) الموافق 1431/12/7 هـ

طالبان تهاجم قندز وقاعدة بجلال آباد

جندي أفغاني أمام أسلحة وملابس لمهاجمي قاعدة جلال آباد (الفرنسية) 

هاجم مقاتلون من حركة طالبان قاعدة عسكرية أجنبية بالمطار الرئيسي في شرق أفغانستان السبت، في واحدة من أربع حوادث في الساعات الـ24 الماضية مثلت تصاعدا مفاجئا في أعمال العنف يتزامن مع مرور تسع سنوات على سقوط نظام حركة طالبان.

وأعلن حلف شمال الأطلسي (ناتو) مقتل ثلاثة من جنود قوات التحالف في هجوم جنوب أفغانستان، دون مزيد من التفاصيل. وكان عشرة أشخاص قد قتلوا بينهم ثلاثة أطفال وشرطيان، وجرح عشرون آخرون لدى انفجار قنبلة في أحد أسواق ولاية قندز شمالي البلاد.

كما قتل ثمانية مسلحين في هجوم نفذته طالبان استهدف مطار جلال آباد شرق أفغانستان حيث توجد قاعدة عسكرية متقدمة تديرها قوة إيساف.

وقال متحدث باسم إيساف التي يقودها حلف الناتو "قتلنا ثمانية مسلحين بينهم اثنان كانا يرتديان حزامين ناسفين". وقالت قوات التحالف إن قواتها وقوات أفغانية ردت بعدما تعرضت لنيران أسلحة صغيرة.

وقالت وزارة الداخلية الأفغانية ومسؤول إقليمي إن قنبلة مخبأة في دراجة نارية انفجرت وقتلت عشرة مدنيين وأصابت 18 آخرين في ولاية قندز الشمالية التي انطلقت منها هجمات في الشمال خلال العام الماضي.

وكانت سيارة ملغومة يقودها أحد المسلحين قد انفجرت الجمعة في قافلة تضم قوات أفغانية وجنود من قوة إيساف في أطراف العاصمة كابل، مما أسفر عن إصابة جنديين في أول هجوم في العاصمة منذ ثلاثة أشهر. 

من جهة أخرى نقل مراسل الجزيرة في باكستان عن مصدر أمني أن طائرة تجسس أميركية بدون طيار أغارت على منطقة ميرانشاه التابعة لمقاطعة شمال وزيرستان القبلية بمحاذاة الحدود مع أفغانستان. وأضاف المصدر أن الطائرة أطلقت أربعة صواريخ موجهة صوب سيارة مدنية، مما تسبب في مقتل خمسة أشخاص على الأقل.

المصدر : وكالات

التعليقات