مناورات في البحر المتوسط
آخر تحديث: 2010/11/10 الساعة 15:21 (مكة المكرمة) الموافق 1431/12/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/11/10 الساعة 15:21 (مكة المكرمة) الموافق 1431/12/4 هـ

مناورات في البحر المتوسط

المدمرة ماونت ويتني إحدى سفن الأسطول السادس الأميركي (الفرنسية) 

أعلن قائد الأسطول السادس الأميركي الأدميرال هاري هاريس إجراء مناورات عسكرية مشتركة العام المقبل بين حلف شمال الأطلسي (ناتو) ودول من شمال وجنوب البحر الأبيض المتوسط من بينها دول عربية.
 
وجاء الإعلان خلال مؤتمر صحفي عقده هاريس أمس الثلاثاء في تونس مشيرا إلى أن المناورات العسكرية المرتقبة ستنظم خلال الفترة ما بين 23 مايو/ أيار و15 يونيو/ حزيران من العام المقبل تحت اسم فينيكس.
 
وأوضح أن مركز قيادة عمليات هذه المناورات سيكون في تونس على أن تشارك فيها قوات جوية وبحرية من ثلاث دول عربية أخرى وهي تونس والجزائر والمغرب، بينما ستشارك إيطاليا وإسبانيا من الضفة الشمالية للمتوسط، بالإضافة إلى قوات من حلف الناتو.
 
واعتبر القائد الأميركي -الذي يختتم اليوم الأربعاء زيارته إلى تونس- أن المناورات المزمع إجراؤها تندرج في سياق علاقات التعاون بين الدول المذكورة والناتو.
 

"
اقرأ أيضا:

التدخل الأميركي العسكري في العالم
"

شراكة دولية
ونفى هاريس -الذي يشغل أيضا منصب مساعد قائد القوات البحرية الأميركية بأوروبا وأفريقيا- أن تكون بلاده تسعى لإقامة قاعدة عسكرية شمال أفريقيا وإنما لتأسيس شراكة مع هذا الجزء من العالم، مشيرا إلى أن "تنظيم القاعدة الإرهابي لا يشكل تهديدا لأوروبا والولايات المتحدة وحسب بل ولكافة دول المنطقة".
 
وأضاف العسكري الأميركي أن العالم يستعد للانتقال إلى مرحلة جديدة في التصدي لما أسماه الإرهاب، وهي التعاون والتنسيق، مؤكدا التزام واشنطن بتأسيس شراكة دولية على هذا الصعيد.
 
وكان هاريس قد أجرى أمس محادثات مع وزير الدفاع التونسي رضا قريرة ومسؤولين عسكريين وسياسيين آخرين، ومن المنتظر أن يختتم زيارته اليوم بالمشاركة في احتفال يقام بالمقبرة الأميركية شمال العاصمة تونس لإحياء ذكرى الجنود الأميركيين الذين قتلوا في الحرب العالمية الثانية.
المصدر : وكالات