لندن: الطرد كان سينفجر فوق أميركا
آخر تحديث: 2010/11/10 الساعة 22:11 (مكة المكرمة) الموافق 1431/12/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/11/10 الساعة 22:11 (مكة المكرمة) الموافق 1431/12/4 هـ

لندن: الطرد كان سينفجر فوق أميركا

صورة بثتها سي.أن.أن للطابعة التي تم اكتشافها داخل الطرد في دبي (الفرنسية-أرشيف)

قالت الشرطة البريطانية إن عبوة ناسفة عثر عليها داخل طائرة شحن في مطار بريطاني الشهر الماضي، كانت ستنفجر فوق الساحل الشرقي للولايات المتحدة لو لم يبطل مفعولها.
 
وقالت شرطة لندن في بيان إن فحص خبراء الأدلة الجنائية أشار إلى أنه لو نشطت العبوة لكان ذلك في الساعة 10.30 بالتوقيت الصيفي لبريطانيا (9:30 بتوقيت غرينتش) من يوم الجمعة 29 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، ولو لم يتم إخراجها من الطائرة لنشطت فوق الساحل الشرقي للولايات المتحدة.
 
وعثر في ذلك اليوم على طردين مفخخين قادمين من اليمن في كل من دبي وبريطانيا. وكان الطردان مرسلين إلى معبدين يهوديين في شيكاغو بالولايات المتحدة.
 
وأشارت وزيرة الأمن الداخلي الأميركية جانيت نابوليتانو إلى أنه يبدو أن الطردين المفخخين كانا يحتويان على نفس النوع من المواد الناسفة التي استخدمت في المحاولة الفاشلة لتفجير طائرة أميركية متجهة من أمستردام إلى ديترويت في عيد الميلاد العام الماضي، وهي مادة "بيتن" شديدة الانفجار.
 
لكنها امتنعت عن الإفصاح عما إذا كانت السلطات الأميركية قد رصدت تفاصيل المؤامرة بنفسها أيضا، أو اعتمدت فقط على معلومات مقدمة من السعودية وهي حليف رئيسي للولايات المتحدة.

وأشار المركز الأميركي لمراقبة المواقع الإلكترونية الإسلامية إلى أن تنظيم القاعدة في شبه جزيرة العرب تبنى العمليات عبر رسائل بثها على مواقع "جهادية" على شبكة الإنترنت ودعا إلى إرسال طرود أخرى في طائرات ركاب وطائرات شحن.

وأعلن التنظيم في بيان بثه على الإنترنت يوم 5 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري إرسال الطردين، كما تبنى تفجير طائرة شحن تابعة لشركة يو.بي.أس يوم 3سبتمبر/أيلول الماضي في قاعدة عسكرية إماراتية قرب مطار دبي وقتل طاقمها المكون من شخصين.
المصدر : وكالات

التعليقات