روسيا تدعو إيران لمفاوضات النووي
آخر تحديث: 2010/11/1 الساعة 18:57 (مكة المكرمة) الموافق 1431/11/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/11/1 الساعة 18:57 (مكة المكرمة) الموافق 1431/11/25 هـ

روسيا تدعو إيران لمفاوضات النووي

إيران تؤكد أن برنامجها النووي سلمي (رويترز-أرشيف)

دعت موسكو طهران لاستئناف المحادثات بشأن برنامجها النووي، وذلك بعد ترحيب الاتحاد الأوروبي بعرض إيراني لإجراء مفاوضات مع الدول الست الكبرى.
 
وقال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف "لدينا مصلحة مشتركة للاستئناف السريع لعملية المفاوضات، وندعو طهران للرد على الاقتراحات التي طرحت بطريقة إيجابية".
 
وأضاف في مؤتمر صحفي "نأمل أن تستأنف المفاوضات، ربما هذا الشهر".
 
وكان علي أكبر جوانفكر المستشار الإعلامي للرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد صرح الأحد بأن بلاده لن تناقش برنامجها النووي في محادثاتها مع مجموعة "5+1" (فرنسا وروسيا والولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا والصين).
 
وتأتي الدعوة الروسية بعد أن وصفت كاثرين أشتون مسؤولة العلاقات الخارجية في الاتحاد الأوروبي في وقت سابق العرض الإيراني باستئناف المفاوضات بـ"الهام جدا" قائلة إنه من المقرر أن تنطلق (المفاوضات) في فيينا بعد العاشر من نوفمبر/تشرين الثاني.
 
وتعثرت تلك المحادثات في أكتوبر/تشرين الأول 2009، وأصدر محافظو الوكالة الدولية للطاقة الذرية قرارا بعد ذلك بشهرين وبخوا فيه إيران لتكتمها على مشروع ثان لتخصيب اليورانيوم لأكثر من عامين.
 
عرض جديد
وتحدثت الخارجية الأميركية الأسبوع الماضي عن عرضٍ جديد يقترح هو الآخر مبادلة الوقود النووي الإيراني المنخفض التخصيب مع وقود نووي عالي التخصيب، ويتضمن شروطا أقسى من تلك التي تضمنها عرض رفضته إيران العام الماضي.
 
وتقول دول غربية إنها تشتبه بأن إيران تطور برنامجا نووي عسكريا وتخصب اليورانيوم لهذا الغرض، لكن إيران تؤكد أن برنامجها سلمي، وتذكّر بأن التخصيب حق تكلفه معاهدة حظر الانتشار النووي.
 
ورفضت إيران طلب الغرب وقف برامج تخصيب اليورانيوم، وهو ما دفع مجلس الأمن إلى إصدار رزمة جديدة من العقوبات ضدها في يونيو/حزيران الماضي.
المصدر : رويترز

التعليقات