ترجيح جولة إعادة للانتخابات العاجية
آخر تحديث: 2010/11/1 الساعة 18:12 (مكة المكرمة) الموافق 1431/11/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/11/1 الساعة 18:12 (مكة المكرمة) الموافق 1431/11/25 هـ

ترجيح جولة إعادة للانتخابات العاجية

مفوضية الانتخابات بدأت فرز الأصوات ولن تصدر النتائج قبل الأربعاء (رويترز)

رجح محللون إجراء جولة إعادة للانتخابات الرئاسية التي جرت أمس الأحد في أجواء هادئة بساحل العاج، منهية بذلك أزمة مزقت أحد أكبر المنتجين للكاكاو في العالم إلى شطرين.

وكانت مفوضية الانتخابات والأحزاب السياسية قد بدأت في جمع صناديق الاقتراع وفرزها محليا في مختلف أرجاء البلاد، ومن غير المتوقع أن تصدر النتائج قبل يوم الأربعاء.

ورغم المخاوف بشأن الأوضاع الأمنية وتأجيل توزيع البطاقات الانتخابية، فإن الانتخابات جرت بسلاسة ولم تواجه سوى بعض التأخير لدى بعض المراكز الانتخابية.

والتزم المرشحون للرئاسة بالدعوات لعدم تسريب النتائج قبل إعلانها رسميا من قبل مفوضية الانتخابات.

وقالت إحدى الصحف المحلية إن الأمر الآن منوط بالعاجيين خاصة المرشحين كي يظهروا للمنظمات الدولية بأنهم خارجون من أزمة أكثر نضجا وحكمة وهدوءا، لذلك فإنهم يستطيعون معالجة مشاكل التنمية الحقيقية.

ويخوض هذه الانتخابات 14 مرشحا أبرزهم الرئيس الحالي لوران غباغبو (65 عاما) والرئيس السابق هنري كونان بيدي (76 عاما) الذي أطيح به في انقلاب عام 1999 ورئيس الوزراء السابق الحسن واتارا (68 عاما) الذي يلقى تأييدا قويا من الشمال ذي الأغلبية المسلمة وسبق أن عمل في صندوق النقد الدولي.
 
وفي حالة عدم فوز أي من المرشحين الـ14 بأغلبية مطلقة في الجولة الأولى، ستجرى جولة إعادة في منتصف نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

أما عن تأثير الانتخابات على سوق الكاكاو فبقي محدودا ولم يحدث أي تغيير أكثر من 10% فقط.

يذكر أن هذه الانتخابات هي الأولى من نوعها منذ عشر سنوات، وقد أرجئ موعدها نحو ست مرات.

المصدر : رويترز