واشنطن تأسف لاتفاق مصري إيراني
آخر تحديث: 2010/10/8 الساعة 13:20 (مكة المكرمة) الموافق 1431/11/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/10/8 الساعة 13:20 (مكة المكرمة) الموافق 1431/11/1 هـ

واشنطن تأسف لاتفاق مصري إيراني

 
أعربت الولايات المتحدة الخميس عن أسفها لتوقيع اتفاق يتيح استئناف الرحلات الجوية المباشرة بين مصر وإيران التي تخضع لعقوبات دولية.
 
وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية مارك تونر إن واشنطن تشدد على جميع الدول، بما فيها مصر، عدم السعي إلى عقد اتفاقيات اقتصادية جديدة مع إيران قبل أن تحترم الأخيرة التزاماتها الدولية حسب تعبيره.
 
 ووقعت مصر وإيران الأحد في القاهرة بروتوكول اتفاق يتيح استئناف الرحلات الجوية المباشرة بين القاهرة وطهران على الرغم من كون العلاقات الدبلوماسية بينهما مقطوعة منذ عام 1980.
 
وذكرت وزارة الطيران المدني في مصر الاثنين أن مصر وإيران اتفقتا على استئناف الرحلات الجوية المباشرة بين عاصمتي البلدين للمرة الأولى منذ عام 1979، وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية حسام زكي إن الاتفاق يعزز الروابط الاقتصادية القائمة بين البلدين لكنه اعتبر أن الروابط السياسية أمر مختلف.
 
وأوضح زكي أن الاتفاق بمثابة تطور في العلاقات بين مصر وإيران، وللبلدين كليهما مصالح اقتصادية لم تتوقف على الرغم من الوضع السياسي.
وينص الاتفاق على تسيير 28 رحلة جوية بين القاهرة وطهران أسبوعيا بحسب بيان لوزارة الطيران المدني المصري.
 
يشار إلى أن الأمم المتحدة فرضت في حزيران/يونيو الماضي عقوبات قاسية على إيران المتهمة بالسعي إلى تطوير قنبلة نووية تحت ستار برنامج مدني.
المصدر : وكالات

التعليقات