هولندا تحقق بشحنة معدات لإيران
آخر تحديث: 2010/10/9 الساعة 00:33 (مكة المكرمة) الموافق 1431/11/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/10/9 الساعة 00:33 (مكة المكرمة) الموافق 1431/11/2 هـ

هولندا تحقق بشحنة معدات لإيران

هولندا قالت إن كاشفا لتسرب الهيليوم أرسل إلى هيئة الطاقة الذرية الإيرانية (رويترز-أرشيف)

قالت وزارة الاقتصاد الهولندية إن السلطات الهولندية قد تتخذ إجراءات قانونية ضد أحد المصدرين لخرقه العقوبات التي يفرضها الاتحاد الأوروبي على إيران، وذلك بنقله شحنة من المعدات إليها نيابة عن الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وذكر متحدث باسم الوزارة أن الوكالة الذرية التابعة للأمم المتحدة أرسلت المعدات إلى متلق محظور وهو هيئة الطاقة الذرية الإيرانية في إطار اتفاق التعاون الفني مع الجمهورية الإسلامية.

وفي فيينا أكدت الوكالة أنها طلبت كاشفا لتسرب الهيليوم لمشروع لمكافحة السرطان تديره في إيران، لكنها قالت إن الدول الـ35 الأعضاء في مجلس محافظي الوكالة وافقت على هذا المشروع -ومن بينها دول أوروبية عديدة- عام 2007.

وقال المتحدث باسم الوكالة الذرية إيهان إفرنسيل دون أن يعطي المزيد من التفاصيل إن هدف مشروع التعاون التقني إعداد مصادر علاجية وجسيمات تصادمية مشعة ومواد مشعة لعلاج السرطان.

وبدا أن هذا الأمر يسلط الضوء على التبعات غير المرغوب فيها لتشديد العقوبات الغربية على إيران بسبب نشاطها النووي الذي يشتبه الغرب في أنه يستهدف صنع أسلحة نووية، وهي تهمة تنفيها طهران.

وقالت الوزارة الهولندية إن وقف المعدات كان سببه الإجراءات الأكثر تشددا من جانب الاتحاد الأوروبي والتي تم الاتفاق عليها في يوليو/تموز الماضي رغم أن الكاشف جهاز ليس بالضرورة من الأجهزة التي تستخدم في الأنشطة النووية.

يشار إلى أن الاتحاد الأوروبي شدد الضغوط على إيران خلال الأشهر الأخيرة في إطار أحدث جولة من جولات العقوبات التي فرضها مجلس الأمن على إيران في يونيو/حزيران الماضي.

وقالت وزارة الاقتصاد على موقعها الإلكتروني إن الضوابط التي يفرضها الاتحاد تضع قيودا على تصدير البضائع التي يمكن أن تستخدم في تصنيع وإنتاج أسلحة دمار شامل كالأسلحة النووية والكيماوية والبيولوجية إلى إيران.

وأضافت أن كاشف الهيليوم نقل بطريقة غير مشروعة عبر هولندا، لكنها لم تعلن عن المصدر ولا عن دولة المنشأ.

المصدر : رويترز

التعليقات