ملكة هولندا كلفت مارك روت بتشكيل حكومة أقلية (رويترز-أرشيف)

كلفت العاهلة الهولندية الملكة بياتريس مساء الخميس زعيم الحزب الليبرالي مارك روت (43 عاما) بتشكيل حكومة أقلية مع الحزب المسيحي الديمقراطي، مدعومة من "الحزب من أجل الحرية" المناهض للإسلام الذي يتزعمه غيرت فيلدرز.
 
وأعلن المكتب الإعلامي للحكومة الهولندية أن "الملكة استقبلت روت هذا المساء (مساء الخميس) في قصرها وكلفته بتشكيل حكومة في أقرب وقت ممكن".
 
وكان رؤساء الحزب الليبرالي والحزب المسيحي الديمقراطي والحزب من أجل الحرية وقعوا اتفاقا في 28 سبتمبر/أيلول الماضي لتشكيل ائتلاف حكومي.
 
ويشارك في تشكيل حكومة الأقلية حزبا يمين الوسط الحزب الليبرالي الفائز الأول في الانتخابات التي جرت في يونيو/حزيران الماضي بـ31 مقعدا، والحزب المسيحي الديمقراطي بـ21 مقعدا، يدعمهما برلمانياً اليميني المعادي للإسلام فيلدرز الذي يملك حزبه 24 مقعدا.
 
يشار إلى أن غيرت فيلدرز يلاحق قضائيا لوصفه الإسلام بأنه دين "فاشي"، ولمطالبته بحظر القرآن الذي شبهه بكتاب أدولف هتلر "كفاحي", وذلك في تصريحات أدلى بها بين أكتوبر/تشرين الأول 2006 ومارس/آذار 2008 في صحف هولندية ومنتديات على الإنترنت، وفي فيلمه "فتنة" الذي بثه على الإنترنت ومدته 17 دقيقة.

المصدر : الفرنسية