تأجيل محاكمة معتقل بغوانتانامو
آخر تحديث: 2010/10/7 الساعة 06:58 (مكة المكرمة) الموافق 1431/10/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/10/7 الساعة 06:58 (مكة المكرمة) الموافق 1431/10/29 هـ

تأجيل محاكمة معتقل بغوانتانامو

رسم تخطيطي يوضح المتهم غيلاني (يسار) داخل قاعة المحكمة (الفرنسية)

رفض قاض أميركي الأربعاء السماح لشاهد رئيسي بالإدلاء بشهادته في أول محاكمة مدنية لمعتقل في غوانتانامو بسبب أن التعرف على الشاهد جرى من خلال اعترافات أدلى بها المتهم تحت الضغط بسجن سري تابع لـ"سي آي أي".
 
وتأجلت محاكمة أحمد خلفان غيلاني التنزاني الأصل في محكمة مانهاتن الاتحادية إلى يوم الثلاثاء القادم لإتاحة وقت للمدعين لمراجعة الحكم ودراسة إقامة دعوى استئناف للطعن فيه.
 
يشار إلى أن غيلاني اعتقل في باكستان عام 2004 وهو يحاكم بتهم التآمر في تفجيرات نفذها تنظيم القاعدة عام 1998 في سفارتيْ الولايات المتحدة بنيروبي ودار السلام، وأدت إلى مقتل 224 شخصاً.
 
وأمضى غيلاني (36 عاما) أكثر من 5 سنوات بعد اعتقاله في عهدة وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي أي)، ثم نقل إلى معتقل غوانتانامو ليصبح في السنة الماضية أول معتقل سابق ينقل إلى محكمة مدنية لمحاكمته.
 
وكان المدعون طلبوا من المحكمة الاستماع إلى أقوال شاهد تنزاني يدعى حسين أبيبي الذي يقال إنه أبلغ ضباط مكتب التحقيقات الاتحادي بأنه باع غيلاني متفجرات استخدمت فيما بعد في أحد التفجيرات.
 
ويقول محامو الدفاع إن غيلاني لم يكن يعرف ما هو الغرض الذي سوف تستخدم فيه تلك المعدات.
 
وقضى لويس كابلان قاضي المحكمة الجزئية الأميركية بأنه لن يسمح لأبيبي بالإدلاء بشهادته، وقال إنه سيصدر في وقت لاحق بيانا كاملا يشرح فيه قراره.
 
وكان الدفاع جادل بأن غيلاني أجبر على تسمية أبيبي وأنه يجب عدم السماح له بالإدلاء بشهادته.
المصدر : الجزيرة + وكالات