تكاليف أنظمة الدفاع الجوي المخصصة لحماية المسؤولين الألمان تبلغ نحو 146 مليون دولار (الأوروبية-أرشيف)
قررت الحكومة الألمانية تزويد طائراتها المخصصة للمستشارة أنجيلا ميركل وبعض أعضاء مجلس الوزراء، بأنظمة دفاع جوي مضادة للصواريخ.

وأكد متحدث باسم وزارة الدفاع الألمانية أن عددا معينا من هذه الطائرات سيزود بأنظمة ليزر مصممة لإحباط الهجمات الصاروخية أثناء الرحلات الخارجية.

وكان تقرير الطبعة الألمانية من صحيفة فايننشال تايمز الصادرة الاثنين قد قدر تكاليف هذه الأنظمة بنحو 146 مليون دولار.

وتأتي هذه الخطوة في وقت يجرى فيه تغيير أسطول الطائرات المخصصة للوزراء والقيادات الهامة في ألمانيا. وخلال العام الحالي استلم قطاع خدمات السلاح الجوي الذي يشرف على تشغيل الطائرات الحكومية، طائرتي إيرباص من طراز "أي 319" بسعة 44 راكبا للطائرة.

ومن المقرر أن تدخل الخدمة أيضا خلال العام المقبل طائرتان من طراز "أي 340" بسعة 142 راكبا، وأربع طائرات من طراز "بومباردير" بسعة 12 راكبا. وستحل هذه الطائرات محل الطائرات الحكومية القديمة من طراز "تشالنجر" التي تعمل في الخدمة منذ أكثر من 20 عاما.

يذكر أن نظام الليزر الدفاعي يعد من التجهيزات الأساسية لمقاتلات وطائرات النقل العسكري للجيش الألماني، ويستخدم العديد من الحكومات الغربية هذا النظام في طائرات الخدمة.

ويعمل هذا النظام على تحويل مسار الصواريخ أرض جو، وقد طلبت الحكومة الألمانية شراء هذا النظام من شركة نورثروب الأميركية وأخطرت وزارة الدفاع الأميركية الكونغرس بالطلب الألماني لشراء النظام.

المصدر : الألمانية