اتهام للقاعدة بإرسال طردين ملغمين
آخر تحديث: 2010/10/30 الساعة 20:14 (مكة المكرمة) الموافق 1431/11/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/10/30 الساعة 20:14 (مكة المكرمة) الموافق 1431/11/23 هـ

اتهام للقاعدة بإرسال طردين ملغمين

صورة لشبكة سي إن إن تدعي أنها لوحات إلكترونية مصاحبة للطرد بطائرة الشحن الأميركية بلندن (الفرنسية) 

أكد مسؤولو الأمن في كل من واشنطن ودبي أن الطردين الملغمين اللذين عثر عليهما مرسلين من اليمن على متن طائرتي شحن إلى الولايات المتحدة يحتويان على مواد متفجرة، في عملية تحمل بصمات تنظيم القاعدة. وقد عُثر على أحد الطردين في بريطانيا، والآخر في دبي.
 
وقالت وزيرة الأمن الداخلي الأميركية جانيت نابوليتانو السبت إن الطردين المفخخين اللذين أرسلا من اليمن وكانا متجهين إلى الولايات المتحدة يحملان بصمات تنظيم القاعدة أو تنظيم القاعدة في جزيرة العرب.
 
وأضافت أن التحقيق جار مؤكدة استمرار العمل على الوصول للمصدر والتأكد من حل هذه المشكلة لأنه يوجد ما وصفته بعدو يواصل اختبار النظام الأمني لبلادها ويحاول تنفيذ مؤامرة.
 
وذكرت أن التحقيق مستمر وأن من السابق لأوانه تحديد ما إذا كان الطردان أعدا للانفجار على متن طائرات الشحن العملاقة في الجو أو حين يصلان لوجهتيهما في مركزين يهوديين في شيكاغو.
 
وزيرة الأمن الداخلي الأميركية جانيت نابوليتانو (رويترز)
وأشارت إلى أنه يبدو أن الطردين المفخخين كانا يحتويان على نفس النوع من المواد الناسفة التي استخدمت في المحاولة الفاشلة لتفجير طائرة أميركية متجهة من أمستردام إلى ديترويت في عيد الميلاد العام الماضي وهي مادة "بيتن" شديدة الانفجار.
 
وقالت إنه ينبغي على المسافرين جوا توقع إجراءات أمن أشد في المطارات الأميركية تشمل كلابا للكشف عن المتفجرات ومعدات تكشف أي آثار للمتفجرات على الحقائب أو الركاب.
 
وامتنعت الوزيرة عن الإفصاح عن ما إن كانت السلطات الأميركية رصدت تفاصيل المؤامرة بنفسها أيضا أو اعتمدت فقط على معلومات مقدمة من السعودية وهي حليف رئيسي للولايات المتحدة.
 
أوباما يهاتف عبد الله وكاميرون
"
الرئيس باراك أوباما حادث عاهل السعودية عبد الله ورئيس الوزراء البريطاني ديفد كاميرون هاتفيا بشأن مؤامرة الطرود الناسفة

"
وذكر البيت الأبيض أن الرئيس باراك أوباما حادث عاهل السعودية عبد الله ورئيس الوزراء البريطاني ديفد كاميرون هاتفيا بشأن مؤامرة الطرود الناسفة.
 
وكان الرئيس الأميركي أعلن الجمعة -في مؤتمر صحفي بالبيت الأبيض- أن الفحوص التي أجريت على الطردين أثبتت أنهما يحتويان على مواد متفجرة على ما يبدو، وجرى اعتراضهما في دبي ومطار إيست ميدلاند البريطاني (260 كلم شمال لندن). وأشار أوباما إلى اشتباهه في أن القاعدة وراء محاولة إرسال الطردين إلى "مكانيْ عبادة يهودييْن في شيكاغو، مضيفا أن ذلك يؤكد ضرورة الحفاظ على اليقظة من احتمال وقوع "هجمات إرهابية".
 
وتركز إدارة أوباما بصورة أكبر على تنظيم القاعدة في جزيرة العرب الذي قالت سلطات إنه وراء محاولة فاشلة لتفجير الطائرة الأميركية في عيد الميلاد في العام الماضي بقنبلة خبأها نيجيري في ملابسه الداخلية.
 
اليمن يغلق شركتي شحن
في غضون ذلك أفاد مراسل الجزيرة في اليمن بأن قوة أمنية يمنية قامت بإغلاق مقري شركتي فيدكس ويو بي إس الأميركيتين للشحن.

كما بحثت قوات الأمن اليمنية عن مسلحبن يشتبه في انتمائهم لتنظيم القاعدة يقفون وراء إرسال الطردين المفخخين.

في السياق ذاته أعلنت الداخلية البريطانية أن العبوة الناسفة التي عثر عليها على متن طائرة شحن متجهة للولايات المتحدة في مطار بريطاني كانت صالحة للاستخدام وكان يمكن أن تسقط طائرة إذا انفجرت.
 
قالت وزيرة الداخلية البريطانية تيريزا ماي "يمكنني أن أؤكد أن العبوة كانت صالحة للاستخدام وكان يمكن أن تنفجر، الهدف ربما كان طائرة ولو كانت انفجرت كان من الممكن أن تسقطها".
 
وقالت شرطة دبي في وقت سابق اليوم إن طردا اكتشف في دبي كان يحتوي على قنبلة مخبأة في طابعة، مشيرة إلى أنه يحمل بصمات تنظيم القاعدة.

وفي اليمن قال مراسل الجزيرة إن قوات أمن يمنية أغلقت مقر شركتي شحن أميركيتين.
المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات