فاز دومبروفسكيس وشركاؤه في الائتلاف بـ63 مقعدا بالانتخابات البرلمانية (الفرنسية)

اتفق رئيس وزراء لاتفيا فلاديس دومبروفسكيس مع شركائه في الائتلاف الحاكم على تشكيل حكومة أغلبية بعد فوزه في الانتخابات البرلمانية بـ63 مقعدا من بين 100 مقعد, وقد فازت كتلة الوحدة التي ينتمي إليها دومبروفسكيس بـ33 مقعدا وحصل شريكاه في الائتلاف على 30 مقعدا.

وقال دومبروفسكيس (39 عاما) للصحفيين عقب اجتماعه مع حزب اتحاد الخضر والمزارعين "بحثنا احتمالات مزيد من التعاون ومستعدون لمواصلة العمل". وأضاف أن الهدف سيكون إجراء اقتراع برلماني للموافقة على الحكومة في الثاني من نوفمبر/تشرين الثاني.

واجتمع دومبروفسكيس فيما بعد بالشريك الثالث في الائتلاف كتلة (كل شيء من أجل لاتفيا/من أجل الوطن والحرية) الفائزة بثمانية مقاعد والتي وافقت أيضا على التعاون معه.

وقال دومبروفسكيس إنه سيجتمع مع حزب مركز التناغم, وهو حزب للأقلية الروسية كان يأمل بالفوز بالانتخابات لكنه احتل المركز الثاني بحصوله على 29 مقعدا, وذلك ليرى إن كان هناك سبيل لتعاون حكومته معه.

وينتظر البلاد البالغ عدد سكانها 2.2 مليون نسمة مزيد من التقشف لخفض العجز في الميزانية من أجل الانضمام لمنطقة اليورو, وهو المستهدف تحقيقه في العام 2014 بموجب اتفاق صندوق النقد الدولي والاتحاد الأوروبي.

وكانت مهمة دومبروفسكيس -أصغر رئيس وزراء في أوروبا- منذ توليه شؤون الحكم في مارس/آذار 2009 تطبيق تدابير تقشفية قاسية شملت خفض الأجور أكثر من 10% في إطار خطة مساعدات بإدارة صندوق النقد الدولي والاتحاد الأوروبي.

المصدر : وكالات