جولة آسيوية لأوباما
آخر تحديث: 2010/10/28 الساعة 11:59 (مكة المكرمة) الموافق 1431/11/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/10/28 الساعة 11:59 (مكة المكرمة) الموافق 1431/11/21 هـ

جولة آسيوية لأوباما

أوباما يقوم بأطول زيارة خارجية له منذ توليه الرئاسة (الأوروبية-أرشيف)

يبدأ الرئيس الأميركي باراك أوباما في الخامس من نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل جولة آسيوية تشمل الهند وإندونيسيا وكوريا الجنوبية واليابان.
 
ومن المقرر أن تستمر هذه الزيارة عشرة أيام لتكون أطول زيارة خارجية لأوباما منذ توليه الرئاسة.
 
واعتبر وليام بيرنز وكيل وزارة الخارجية الأميركية للشؤون السياسية في مؤتمر صحفي أن الهند، التي ستكون المحطة الأولى لأوباما خلال هذه الزيارة، ستشكل "حجر زاوية في أوسع إستراتيجية أميركية تجاه آسيا".
 
وذكرت تقارير إعلامية أن أوباما سيركز خلال زيارته للهند على التعاون الأمني وكذا تعزيز العلاقات التجارية بين البلدين.
 
وفي سياق متصل أعربت نيودلهي عن خشيتها وقوع هجمات في الجزء الخاضع لسيطرتها من إقليم كشمير خلال تلك الزيارة.
 
وقال وكيل وزارة الداخلية جوبال بيلاي في تصريح صحفي إن بلاده في حالة تأهب لمنع وقوع هجمات مثل تلك التي تسببت في مقتل 35 من السيخ في كشمير على أيدي متشددين عام 2000 خلال زيارة الرئيس الأميركي الأسبق بيل كلينتون للهند.
 
إستراتيجية
وفي سياق متصل شدد مسؤولون أميركيون على أن هذه الجولة ينبغي ألا ينظر إليها على أنها صفعة لباكستان أو الصين مؤكدين أن الإستراتيجية الأميركية هي تطوير العلاقات مع كلا البلدين.
 
وقال بن رودس نائب مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض "لا نشعر بأنه يجب أن يكون هناك اختيار بين علاقة تعاونية بين الولايات المتحدة والصين وهذه العلاقات الواسعة التي لدينا في آسيا".
 
وفي نفس الوقت أكد البيت الأبيض أنه يريد إبلاغ رسالة مفادها أن توثيق الروابط مع الهند لا يعني الابتعاد عن باكستان معلنا أن أوباما سيزور هذا البلد في 2011.
 
وذكر بن رودس أن مسؤولين باكستانيين زاروا واشنطن الأسبوع الماضي لحوار إستراتيجي وأن أوباما تحدث الثلاثاء الماضي هاتفيا إلى الرئيس الباكستاني آصف علي زرداري.
المصدر : وكالات

التعليقات