فرنسا ترى تهديد بن لادن حقيقيا
آخر تحديث: 2010/10/27 الساعة 23:40 (مكة المكرمة) الموافق 1431/11/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/10/27 الساعة 23:40 (مكة المكرمة) الموافق 1431/11/20 هـ

فرنسا ترى تهديد بن لادن حقيقيا

 
قال وزير الداخلية الفرنسي بروس أورتوفو إن خطر وقوع هجوم إرهابي في بلاده "حقيقي" ودعا إلى "يقظة شاملة"، وذلك عقب رسالة صوتية موجهة إلى الشعب الفرنسي منسوبة إلى زعيم القاعدة أسامة بن لادن سوّغ فيها خطف الرعايا الفرنسيين في النيجر، واعتبر أن الانسحاب من أفغانستان مفتاح أمن فرنسا.
 
وقال أورتوفو في خطاب في البرلمان الفرنسي اليوم "هذه التصريحات تبرر حفاظنا على الرد الذي تبنيناه في مواجهة الخطر الإرهابي".
 
وأضاف أن الأجهزة المختصة تحلل الرسالة لتتأكد من صحتها، و"إذا افترضنا أنها صحيحة، فإنها تندرج في الحقيقة في سلسلة تهديدات مختلفة وجهت مؤخرا إلى بلادنا ورعايانا في الخارج وفي فرنسا".
 
وتطبق فرنسا خطة أمنية اسمها "فيجيبيرات"، بلغ سلم التهديدات فيها الآن المستوى الأحمر الذي يأتي قبل المستوى الأخير الذي يحمل اللون القرمزي ويعني وجود خطر هجوم داهم، كالذي أشار إليه أورتوفو نهاية الشهر الماضي، حين تحدثت صحف عن تقارير استخبارية عن خطط لشن هجمات في مدن أوروبية كبرى تقف وراءها القاعدة.
 
"رفع المظالم"
وكان بن لادن قال في تسجيله إن خطف الخبراء الفرنسيين في النيجر قبل 40 يوما -الذي تبناه تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي- رد فعل على ما أسماه الظلم الذي تمارسه فرنسا بحق الأمة الإسلامية.
 
وتساءل عما إن كان من حق التنظيم أن يقاتل "الغزاة" ردا على ما تقول فرنسا إنه حقها في منع المسلمات من ارتداء النقاب والبرقع. 
 
واعتبر بن لادن أن السبيل لحفظ أمن الفرنسيين رفع ما وصفها بالمظالم، ومن أهمها الانسحاب مما أسماها حرب بوش المشؤومة في أفغانستان، فقد "آن لما يسمى الاستعمار المباشر وغير المباشر أن ينتهي".
المصدر : الجزيرة,الفرنسية

التعليقات