أميركا لا ترى تغييرا بكوريا الشمالية
آخر تحديث: 2010/10/2 الساعة 13:57 (مكة المكرمة) الموافق 1431/10/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/10/2 الساعة 13:57 (مكة المكرمة) الموافق 1431/10/24 هـ

أميركا لا ترى تغييرا بكوريا الشمالية

كيم الأب (يمين) قلد ابنه (يسار) منصبين رفيعين عسكريا وسياسيا (الفرنسية)

قال مسؤولون أميركيون إن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ إيل سيبقى محتفظا بهيمنة قوية على السلطة حتى وفاته، رغم إظهار خليفته المحتمل، كما أنه لن يكون رئيسا عاجزا.
 
ونقلت وكالة رويترز عن مسؤول أميركي رفض ذكر اسمه أن الزعيم الكوري ربما اختار خليفته، ولكن من غير المحتمل أن يتخلى فعليا عن السلطة إلى أن يموت.
 
وأضاف أنه "سيتخذ القرارات في القضايا الرئيسة في المستقبل المنظور"، فابنه الذي عين في منصبين رفيعين سياسي وعسكري لا يزال بحاجة إلى اكتساب خبرة وتهيئة قاعدة قوية له.
 
وكان الزعيم الكوري قد قلد ابنه كيم جونغ أون غير المعروف سابقا رتبة جنرال، كما عينه نائبا له في اللجنة العسكرية المركزية القوية في حزب العمال الحاكم.
 
وكيم جونغ أون -الذي يعتقد أنه في العشرينيات من عمره- ليس هو الوحيد الذي بدأ نجمه يبزغ، فشقيقة كيم جونغ إيل وزوجها حصلا أيضا على مناصب هامة مما يخلق ثلاثيا قويا جاهزا لتولي زمام هذه العائلة التي تحكم كوريا الشمالية منذ تأسيسها بعد الحرب العالمية الثانية.
 
وحسب المدير السابق للشؤون الآسيوية في البيت الأبيض فيكتور تشا فإن صعود عائلة كيم بشكل أكبر عزز سلطة الحاكم في السنوات المتبقية له في حياته، معربا عن اعتقاده بأنه "ما زال مسيطرا بشكل كبير".
 
ويقول السفير الأميركي السابق لدى كوريا الجنوبية دونالد غريغ إن "جل ما يتمناه كيم جونغ إيل بضع سنوات من الحياة واستتباب عائلي إلى أن تتثبت شرعية الابن الصغير وتصقل خبرته".
 
وتتفق آراء المسؤولين الأميركيين الحاليين والسابقين مع الآراء المتعلقة بذلك في شبه الجزيرة الكورية وهي أن كيم الأب سيبقى مسؤولا لسنوات مقبلة.
المصدر : رويترز

التعليقات