تظاهرة بإسرائيل ضد قانون المواطنة
آخر تحديث: 2010/10/17 الساعة 03:36 (مكة المكرمة) الموافق 1431/11/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/10/17 الساعة 03:36 (مكة المكرمة) الموافق 1431/11/9 هـ

تظاهرة بإسرائيل ضد قانون المواطنة

المتظاهرون نددوا بنتنياهو وليبرمان (الفرنسية) 
تظاهر آلاف الفلسطينيين واليهود في تل أبيب سلميا ضد مشروع قانون يلزم غير اليهود بأن يقسموا يمين الولاء لإسرائيل دولة يهودية عند التقدم للحصول على جنسيتها.

وتحركت مسيرة المتظاهرين من وسط تل أبيب إلى أمام مقر وزارة الدفاع، ورفع المشاركون فيها لافتات كتب عليها "اليهود والعرب يرفضون أن يكونوا أعداء" و"لا للكراهية". كما رددوا شعارات تندد برئيس الحكومة بنيامين نتنياهو ووزير الخارجية أفيغدور ليبرمان.

التظاهرة -التي نظمتها أحزاب يسارية ومنظمات حقوقية- أتت بعد ستة أيام من إقرار الحكومة التي يسيطر عليها أقصى اليمين مشروع القانون المثير للجدل.

وأثار مشروع القانون موجة من الإدانات ووصف من قبل فلسطينيي 1948 بأنه عنصري، لكنه بدا أيضا بالنسبة للبعض أنه مصمم على استرضاء وزراء أقصى اليمين قبيل قرار مرتقب بتمديد الحظر المؤقت على توسيع الاستيطان وهو ما تطالب به الإدارة الأميركية والسلطة الفلسطينية.

يُشار إلى أن الاقتراح الأساسي للمشروع -الذي قدمه للحكومة حزب ليبرمان "إسرائيل بيتنا"- كان ينص على إلزام الفلسطينيين المولودين على هذه الأرض أن يقسموا بدورهم قسم الولاء، إلا أن التوافق تم داخل الحكومة على تخفيف لهجة المشروع.
 
ووافق 22 من الوزراء -من أصل ثلاثين وزيرا- على مشروع القانون، وهو ينتظر إقراره من قبل الكنيست ليدخل حيز التنفيذ.
المصدر : الفرنسية
كلمات مفتاحية:

التعليقات