طوكيو وبكين تتبادلان المظاهرات
آخر تحديث: 2010/10/16 الساعة 18:43 (مكة المكرمة) الموافق 1431/11/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/10/16 الساعة 18:43 (مكة المكرمة) الموافق 1431/11/7 هـ

طوكيو وبكين تتبادلان المظاهرات

من المظاهرة التي جرت أمام مقر السفارة الصينية في طوكيو (الفرنسية)

خرج متظاهرون في عدة مدن صينية إلى الشوارع اليوم السبت للتعبير عن غضبهم على اليابان, في حين شهدت العاصمة طوكيو مسيرة مناوئة للصين  إثر خلاف بشأن جزر متنازع عليها بين البلدين.

فقد تجمع نحو ألفي شخص وسط مدينة تشنغدو عاصمة مقاطعة سيتشوان بجنوب غرب الصين اليوم السبت حاملين لافتات ومرددين شعارات مناهضة لليابان على مرأى أعداد كبيرة من رجال الشرطة الذين طوقوا مراكز التسوق التي تردد أن بعضها أصيب بأضرار.

وقالت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) إن آلافا من طلبة الجامعة ساروا حاملين الأعلام واللافتات في شيان عاصمة مقاطعة شانشي الشمالية الغربية ورددوا شعارات مناهضة لليابان، في نسخة مماثلة لما جرى في تشنغتشو عاصمة إقليم خنان.

الجزر المتنازع عليها بين اليابان والصين (الجزيرة نت)
أما في العاصمة اليابانية طوكيو، فقد تجمع أكثر من ألفي محتج في حديقة أوياما وساروا عبر حي روبونجي إلى السفارة الصينية تعبيرا عن احتجاجهم وتمسكهم بالسيادة اليابانية على الجزر المتنازع عليها مع بكين.

وتحاول اليابان والصين تنظيم قمة رسمية بين قادة البلدين في نهاية الشهر الجاري على هامش قمة إقليمية في هانوي، ودعا رئيس الوزراء الياباني ناوتو كان نظيره الصيني إلى تحسين العلاقات في اجتماع غير رسمي الشهر الجاري.



وتدهورت العلاقات بين البلدين في الشهر الماضي حين احتجزت اليابان قبطان سفينة صيد صينية اصطدم بزورقي دورية يابانيين قرب الجزر المتنازع عليها, وتطلق اليابان على الجزر اسم سينكاكو في حين  تعرف في الصين باسم دياويو.

وتقع الجزر غير المأهولة قرب احتياطات ضخمة من النفط والغاز في بحر الصين الشرقي أو ما يطلق عليه اصطلاحا اسم مناطق النفوذ الاقتصادي التي تدعى كل دولة تبعيتها لسيادتها الإقليمية.

المصدر : رويترز