فرق الطوارئ الفلبينية تتأهب لإعصار ميغي (الأوروبية-أرشيف)

نشرت الحكومة الفلبينية عمال الطوارئ وأرسلت مواد الإغاثة إلى مناطق إنتاج الأرز والذرة التي يتوقع أن يضربها إعصار "ميغي" في وقت لاحق اليوم السبت.
 
ودعت الحكومة مواطنيها إلى التزام الحذر, بينما يزداد الإعصار قوة كلما اقترب من الأراضي الفلبينية, وسط توقعات بأن يتحول من الفئة الثالثة إلى الرابعة.
 
وقالت أبيغايل فالتي نائبة المتحدث الرئاسي إن مكتب الأرصاد الجوية يتابع عن كثب مسار ميغي، وأصدر تنبيهات لكافة خدمات الطوارئ.
 
وذكرت شركة الكهرباء الوطنية أن مراكز القيادة ستراقب خطوط النقل لدى وصول الإعصار.
 
وأوضح المسؤول بهيئة الأرصاد الجوية ناتانيل سيرفاندو أن ميغي إعصار من الفئة الثالثة تصاحبه رياح سرعتها 140 كلم/ساعة على مسافة نحو 980 كلم شرقي لوزون، ويتحرك بسرعة 20 كلم/ساعة ناحية الغرب والشمال الغربي باتجاه الشمال.
 
ووصف سيرفاندو الإعصار بأنه الأقوى الذي يضرب البلاد, لكنه قال إن عواصف أكثر قوة قد تضرب البلاد خلال الشهور المقبلة.
 
كما توقع تحوّل ميغي إلى إعصار من الفئة الرابعة مساء اليوم السبت برياح تصل سرعتها القصوى إلى 200 كلم/ساعة, مع أمطار غزيرة مثل تلك التي صاحبت إعصار كيتسانا والتي أغرقت 80% من مانيلا العام الماضي.
 
ويتوقع أيضا أن يصل الإعصار المعروف محليا باسم خوان إلى لوزون الشمالية بعد غد الاثنين، وأن يتجه إلى بحر الصين الجنوبي يوم الثلاثاء، متحركا باتجاه إقليم هينان وشمال فيتنام.
 
ومن غير المتوقع -كما تقول رويترز- أن يضرب الإعصار العاصمة بشدة إن لم يغير اتجاهه على نحو مفاجئ.
 
يشار إلى أن الفلبين فقدت العام الماضي 1.3 مليون طن من الأرز في أعقاب ثلاثة أعاصير قوية في سبتمبر/أيلول وأكتوبر/تشرين الأول، مما دفعها إلى التبكير في شراء كميات منه لزيادة مخزونها.
 
كما قتل أكثر من 150 شخصا في يوليو/تموز الماضي بعدما ضرب إعصار "كونسون" المناطق الشمالية من الفلبين.

المصدر : وكالات