ادعاء هولندا يطالب بتبرئة فيلدرز

(FILES) This photo dated 29 November 2006 shows Dutch anti-immigration Minister of Parliament Geert Wilders (Foreground) in the Hague. Wilders called 08 August 2007

غيرت فيلدرز شبه الإسلام بالنازية في تصريحات له (الفرنسية-أرشيف)

طلب مدعون عامون اليوم الجمعة في هولندا من المحكمة تبرئة النائب الهولندي اليميني المناهض للإسلام غيرت فيلدرز من تهمتي التحريض على الكراهية والتمييز ضد المسلمين.

وقال المدعون إن تصريحات فيلدرز -الذي يواجه دعوى قضائية بتهمة إهانة المسلمين بسبب مقارنته الإسلام بالنازية- هي تصريحات تستهدف الإسلام وليس المسلمين بصفتهم جماعة.

وأضافوا أن انتقاد الدين ليس جريمة ما لم يتضمن تحريضا ضد الأشخاص أو إساءة لهم، مشيرين إلى أن لفيلدرز الحق بصفته ناشطا سياسيا بأن يدلي بتصريحات عن القضايا والمشكلات التي يشهدها المجتمع.

ويتابع فيلدرز بسبب تصريحات أدلى بها بين أكتوبر/تشرين الأول 2006 ومارس/آذار 2008 في صحف هولندية ومنتديات على الإنترنت وفي فيلمه "فتنة" الذي بثه على الإنترنت ومدته 17 دقيقة، ووصف فيها الإسلام بأنه دين "فاشي" وطالب بحظر القرآن الكريم وشبهه بكتاب أدولف هتلر "كفاحي".

وفي حال إدانة النائب الهولندي -الذي اتهم القضاة المعنيين بمحاكمته بالانحياز "الفاضح" وطالب بتغييرهم- فإنه يواجه عقوبة بالسجن لمدة عام أو دفع غرامة بقيمة 7600 يورو.

المصدر : وكالات