كلينتون في سراييفو بجولة البلقان
آخر تحديث: 2010/10/12 الساعة 06:42 (مكة المكرمة) الموافق 1431/11/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/10/12 الساعة 06:42 (مكة المكرمة) الموافق 1431/11/5 هـ

كلينتون في سراييفو بجولة البلقان

جولة كلينتون تهدف إلى تسريع إدماج دول البلقان في المؤسسات الأوروبية (الفرنسية)

وصلت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون إلى العاصمة البوسنية سراييفو، حيث تبدأ اليوم الثلاثاء زيارة لمدة يومين للبلقان، تهدف إلى مساعدة شعوب المنطقة على تجاوز خلافاتها الإثنية من أجل الاندماج في المؤسسات الأوروبية.

وستجري كلينتون محادثات مع أعضاء الرئاسة الجماعية في البوسنة والهرسك -بعد أسبوع من انتخابهم- حيث ستلتقي بكر عزت بيغوفيتش، العضو المسلم الذي انتخب مؤخرا في الرئاسة الجماعية إضافة إلى ميلوراد دوديك رئيس جمهورية صرب البوسنة.

وستدعو كلينتون الأطراف البوسنية إلى تخطي خلافاتها وتعزيز مؤسساتها المركزية المشتركة من أجل تسهيل اندماج البلاد في أوروبا.

ومن المتوقع أن تغادر المسؤولة الأميركية سراييفو بعد الظهر متوجهة إلى بلغراد حيث تلقى الرئيس الصربي بوريس تاديتش الذي أعلن مؤخرا فتح مفاوضات بين صربيا وكوسوفو برعاية الاتحاد الأوروبي.

وكانت البوسنة والهرسك مسرحا لحرب عرقية في الفترة بين 1992 و1995 راح ضحيتها مائة ألف شخص غالبيتهم من المدنيين المسلمين قتلوا على يد القوات الصربية.

كلينتون ستصل الأربعاء إلى صربيا وكوسوفو (الفرنسية)
الاندماج الأوروبي
وضمن جولتها في المنطقة، ستصل وزيرة الخارجية الأميركية غدا الأربعاء إلى كوسوفو، حيث ستزور كلا من العاصمة بريشتينا ثم منطقة غراكانيكا التي تقطنها أغلبية صربية
.

وأعلنت صربيا عن محادثات مقبلة مع كوسوفو، وذلك بعد عامين على إعلان الإقليم الاستقلال من جانب واحد.

وبهذا الخصوص، قال مساعد وزيرة الخارجية الأميركية لشؤون أوروبا فيليب غوردون إن كلينتون "ستشير إلى كل ما يمكن الحصول عليه من حوار من الند للند وحمل الطرفين على سلوك طريق الاندماج الأوروبي".

وأضاف أن هذه الزيارة ستركز على "دعم الولايات المتحدة" لتطور دولا "تتطلع إلى عضوية مشروعة في المجموعتين الأوروبية والأوروبية الأطلسية.

معلوم أن الولايات المتحدة -من ضمن حوالي 70 دولة من بينها 25 دولة من الاتحاد الأوروبي من أصل 27 دولة- اعترفت بكوسوفو دولة مستقلة بعد أن كانت إقليما تابعا لصربيا.

المصدر : وكالات

التعليقات