دعا زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن -في تسجيل صوتي جديد بث على الإنترنت اليوم الجمعة- المسلمين إلى تقديم المساعدة لضحايا الفيضانات التي اجتاحت باكستان مؤخرا، وذلك في أول رسالة له منذ أن حذر واشنطن في 25 مارس/آذار الماضي من إعدام خالد شيخ محمد بتهمة ارتكاب هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001.

وقال بن لادن في التسجيل المرفق بصورة ثابتة له إن ما تتعرض له باكستان "يستدعي من أصحاب القلوب الرحيمة وأولي العزم من الرجال أن يتحركوا تحركا جادا سريعا لإغاثة إخوانهم المسلمين في باكستان".
 
وأضاف "يجب على كل من يستطيع إغاثة المسلمين في باكستان أن يستشعر عظم شأن أرواح المسلمين، فملايين الأطفال في العراء يفتقدون الأجواء المهيأة للحياة".
 
واعتبر -في التسجيل الذي حمل عنوان "وقفات مع أسلوب العمل الإغاثي"  وخلا من أي إشارات سياسية- أن "المصيبة كبيرة جدا يعجز اللسان عن وصفها، وتحتاج إلى إمكانيات هائلة، فانتدبوا بعضكم لتروا حجم المأساة على أرض الواقع".
 
وأعرب زعيم القاعدة عن قلقه من تبعات التغير المناخي، مشيرا إلى أن ضحايا هذه التبعات أكثر من ضحايا الحروب، كما دعا إلى "نقلة نوعية في أسلوب العمل الإغاثي"، وإلى إنشاء هيئة إغاثية إسلامية دولية.
 
واعتبر أنه تقع على عاتق هذه الهيئة "واجبات عظيمة"، منها القيام بدراسات  للتجمعات السكانية المهددة، وأعطى مدينة جدة السعودية مثالا على ذلك، إذ شهدت فيضانات مفاجئة ومميتة في نوفمبر/تشرين الثاني العام الماضي.
 
ومن مهام الهيئة –وفق بن لادن- "القيام بما يلزم" عند وقوع الكوارث، و"العمل على توفير الأمن الغذائي"، و"توعية المسلمين بخطر استنزاف المياه الجوفية".
 
وهذه ليست المرة الأولى التي يتناول فيها بن لادن موضوع التغير المناخي، فقد اتهم في تسجيل بث في يناير/كانون الثاني الماضي الدول الصناعية بالتسبب في التغير المناخي.

وليس واضحا متى تم تسجيل الشريط الجديد لبن لادن، ولكن بن لادن هنأ المسلمين بحلول شهر رمضان المبارك الذي انتهى في العاشر من سبتمبر/أيلول الماضي.

وقال معهد "سايت" لمراقبة الإرهاب -ومقره الولايات المتحدة- إن رسالة بن لادن الصوتية الجديدة نشرت ضمن فيديو في منتديات ومدته 11 دقيقة و39 ثانية، حيث ظهرت صورة ثابتة لبن لادن في جزء من الفيديو وصور لكوارث طبيعية.

المصدر : وكالات