اعتقال متسبب بإغلاق مطار أميركي
آخر تحديث: 2010/1/9 الساعة 21:41 (مكة المكرمة) الموافق 1431/1/24 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مصادر كردية: مقتل 10 من الحشد الشعبي باستهداف سيارتين قرب كركوك بالعراق
آخر تحديث: 2010/1/9 الساعة 21:41 (مكة المكرمة) الموافق 1431/1/24 هـ

اعتقال متسبب بإغلاق مطار أميركي

المطارات الأميركية عززت من إجراءاتها الأمنية تحسبا لأي هجمات (رويترز)

قالت مصادر أمنية أميركية إن السلطات اعتقلت رجلا تسبب في إغلاق مطار وتأخير رحلاته الأسبوع الماضي, في الوقت الذي اعتقلت فيه أجهزة الأمن البريطانية ثلاثة بريطانيين بمطار هيثرو بعد حادث أمني.
 
ونقلت شبكة أي بي سي نيوز الأميركية عن المصادر الأمنية أن هايسونغ جيانغ (28 عاما) اعتقل بمنزله بولاية نيوجرسي. وذكرت الشبكة أن جيانغ اعترف للشرطة بأنه نفس الرجل الذي التقطته الكاميرات وهو يخترق أمن مطار نيوارك في الثالث من يناير/كانون الثاني الجاري.
 
كما أشارت إلى أن الرجل تسلل للمنطقة الأمنية للقاء امرأة, بعد أن ترك أحد الحراس مكانه لدقيقة.
 
ولفتت إلى أن كاميرات المراقبة الخاصة بالمكان حيث وقعت الحادثة لم تكن تعمل, مما جعل هيئة أمن الطيران تطلب من شركة كونتيننتال إيرلانز الأميركية صور فيديو للصالة.
 
وقد أظهر الشريط الرجل مع امرأة عند نقطة تفتيش أمنية, قبل أن تقطع منطقة لتفتيش المسافرين وترفع حبلا, يهدف لإبقاء الأشخاص الذين لم يخضعوا للفحص بعيدا عن المنطقة, ليتمكن الرجل من المرور ويسيران معا نحو منطقة تخليص إجراءات السفر قبل أن يختفيا من الصورة.
 
وكانت إدارة أمن وسائل النقل الأميركية ذكرت الأحد الماضي أنها أغلقت مطار نيوارك بسبب خرق أمني.

وقال مراسل الجزيرة في نيويورك حينها إن القائمين على الأمن في المطار الواقع على بعد خمسين كلم شمال مدينة نيويورك شكوا في أن أحد الركاب لم يتم تفتيشه بالشكل المناسب، وبعدما عبر نقطة تفتيش الركاب خرج بطريقة أثارت شكوكهم واختفى بعد ذلك.
 
دعم جوي
من جهة أخرى واكبت طائرتان مقاتلتان أميركيتان رحلة جوية تجارية تابعة لشركة إير تران الأميركية بعد أن تسبب وجود مسافر غير منضبط على متنها بالذعر للركاب.
 
ونقلت شبكة سي إن إن الأميركية عن بيان لقيادة الدفاع الجوي أن الجيش الأميركي أرسل مقاتلتين من طراز إف 16 بعد تقارير بوجود راكب غير منضبط بالرحلة.
 
وقال ناطق باسم شركة الطيران إن المسافر أراد الشجار ورفض الدخول على غرفة الاستراحة, لافتا إلى أنه بدا ثملا.
 
وقد رافقت المقاتلتان الطائرة التي كانت متجهة من أتلانتا إلى سان فرانسيسكو إلى أن حطت بصورة طارئة بمدينة كولورادو, حيث اعتقل الراكب واستدعي محققون من مكتب التحقيقات الفدرالية لاستجوابه.
 
اشتباه أمني
دول عدة اعتمدت أجهزة المسح الضوئي للجسم بمطاراتها (الفرنسية)
وفي وقت سابق اعتقلت أجهزة الأمن البريطانية في مطار هيثرو ثلاثة بريطانيين كانوا على متن طائرة تابعة لطيران الإمارات متجهة لدبي إثر حادث أمني.
 
وقال متحدث باسم الشرطة إن المعتقلين الثلاثة أخرجوا من الطائرة التي كانت تستعد للإقلاع إلى دبي بالإمارات العربية المتحدة.
 
وأضاف المتحدث الذي فضل عدم ذكر اسمه أن المسؤولين فتشوا الطائرة ولم يجدوا أي أدوات خطيرة تمثل تهديدا فعليا للرحلة.
 
وقالت الشرطة في بيان إن الرجال الثلاثة اقتيدوا إلى الحجز بسبب توجيههم تهديدات لفظية لطاقم الطائرة قبل إقلاعها. ونقلت محطة تلفزيون سكاي نيوز عن مصادر بالشرطة قولها إن الحادث ربما كان مزحة أسيء فهمها.
 
وأعلنت حالة التأهب القصوى في المطارات حول العالم منذ محاولة فاشلة لتفجير طائرة كانت متجهة لديترويت بالولايات المتحدة الشهر الماضي, كما أعلنت الكثير من الدول تشديد الإجراءات الأمنية واستخدام أجهزة المسح الضوئي للجسم بأكمله كجزء من تلك الإجراءات.
المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات