اعتقال شابين بقضية إرهاب بنيويورك
آخر تحديث: 2010/1/9 الساعة 06:34 (مكة المكرمة) الموافق 1431/1/24 هـ
اغلاق
خبر عاجل :بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب في مقر الجامعة العربية في القاهرة
آخر تحديث: 2010/1/9 الساعة 06:34 (مكة المكرمة) الموافق 1431/1/24 هـ

اعتقال شابين بقضية إرهاب بنيويورك

مخطط صادر عن المحكمة يظهر زارين أحمدزاي (الفرنسية)

أعلن مكتب التحقيقات الفيدرالي الأميركي (أف بي آي) الجمعة عن اعتقال رجلين قال إنهما على صلة بقضية الأفغاني نجيب الله زازي المتهم بالتآمر لتنفيذ هجوم بالقنابل بمدينة نيويورك في ذكرى هجمات 11 سبتمبر/ أيلول.

وقال بيان للمكتب إنه ألقى القبض على أديس مدونجانين وهو من أصل بوسني ويبلغ من العمر 25 عاما، وزارين أحمدزاي وهو سائق تاكسي من أصل أفغاني يبلغ 24 عاما، وذلك بمنطقة كوينز بمدينة نيويورك بعد أن خضعا لمراقبة مشددة الفترة الأخيرة.

وأضاف أن هذين الشابين سافرا إلى باكستان عام 2008 مع زازي حيث انضموا إلى معسكر تدريب تابع لتنظيم القاعدة، علما بأن زازي متهم بالتآمر والتخطيط لاستخدام متفجرات بالهجوم على شبكة النقل العام بنيويورك يوم 11 سبتمبر/ أيلول 2009، لكنه دفع ببراءته من هذه التهمة.
 
ولم يوضح أف بي آي ما هي التهم الموجهة إلى الإثنين، ولكن من المتوقع أن يتم استدعاؤهما إلى محكمة فيدرالية في بروكلين سبق أن شهدت توجيه التهم إلى زازي في سبتمبر/ أيلول الماضي.

وقال محام عن مدونجانين إن السلطات الأميركية منعته من رؤية موكله، كما أنها سبق أن فتشت منزله قبل نحو ثلاثة أشهر وصادرت أجهزة حاسوب ومواد أخرى.
 
قضية خطيرة
وتنقل وكالة رويترز عن خبراء أمن أنهم يعتبرون قضية زازي من أخطر القضايا داخل الولايات المتحدة لأنها تعني أن شابا نشأ بالولايات المتحدة وأصبح "متطرفا" ثم سافر عبر البحار من أجل تلقي تدريبات على يد القاعدة ليعود ويخطط لهجوم في البلد الذي نشأ فيه.

وقامت السلطات باعتقال زازي ووجهت له تهما عقوبتها السجن مدى الحياة كما اعتقلت والده وأحد أصدقائه، واتهمتهم بالإدلاء ببيانات كاذبة للمحققين بمسألة تتعلق بالإرهاب الدولي والمحلي.
المصدر : وكالات

التعليقات