هولبروك: أفغانستان أفظع من فيتنام
آخر تحديث: 2010/1/7 الساعة 17:34 (مكة المكرمة) الموافق 1431/1/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/1/7 الساعة 17:34 (مكة المكرمة) الموافق 1431/1/22 هـ

هولبروك: أفغانستان أفظع من فيتنام

هولبروك (يمين) أثناء مؤتمر صحفي مع الرئيس الأفغاني كرزاي بواشنطن (الفرنسية-أرشيف)

قال المبعوث الأميركي الخاص إلى أفغانستان وباكستان ريتشارد هولبروك إن الحرب التي تخوضها بلاده وحلفاؤها الغربيون منذ عام 2001 في أفغانستان "تعتبر أكثر فظاعة وصعوبة وقسوة من حرب فيتنام".
 
واعتبر هولبروك في مقابلة مع صحيفة دي تسايت الألمانية نشرتها في عددها الصادر اليوم الخميس "أن الحرب الدائرة حاليا للعام التاسع عند جبال الهندوكوش لن تضع أوزارها في المنظور القريب"، ورأي "أنها أطول من حرب فيتنام، وستكون الحرب الأطول في تاريخ الجيش الأميركي".

وذكر أن حركة طالبان الأفغانية "تمثل مجموعات منظمة بشكل مرن ولها أهداف متباينة، وليس لمعظم أفرادها ارتباط قوي بزعيم الحركة المتعصب الملا عمر أو بتنظيم القاعدة".

وقارن الدبلوماسي الأميركي البارز بين حركة طالبان والفيتكونغ (قوات المقاومة في جنوب فيتنام)، وقال إن الأخيرة وجدت مناطق للحماية والإسناد اللوجستي في لاوس وشمال فيتنام وكمبوديا بينما وجدت طالبان هذه المنطقة الأمنة في باكستان، وأضاف "كان شمال فيتنام حينذاك عدونا مما مكننا من تدميره، ولا نستطيع فعل هذا الآن مع حليفتنا باكستان".

هولبروك: حرب أفغانستان ستكون الأطول
في تاريخ الجيش الأميركي (الفرنسية-أرشيف)
تحد رهيب

ولفت هولبروك إلى أن "الولايات المتحدة تواجه في أفغانستان وضعا معقدا وتحديا هو الأصعب أمام كل ما خاضته من حروب، حيث التضاريس والإمكانيات اللوجستية تعد تحديا رهيبا يواجهنا".

وقال "في نهاية عام 2001 بدأت الولايات المتحدة خوض هذه الحرب الأشد ضراوة في أفغانستان، وفي كل عام نقتل من طالبان أعدادا كبيرة فيحل مكانهم آخرون بعد ذلك".
 
وأشار إلى أن الوجود الغربي عند جبال الهندوكوش له ثلاثة أوجه: عسكري ومدني وتدريبي، وأوضح أن "الوجود العسكري الغربي سيتم تقليصه شيئا فشيئا بدءا من عام 2011، في حين سيحتاج بناء الجيش والشرطة الأفغانيين لمزيد من الوقت وستتطلب مشاركتنا المدنية وقتا أطول".

وأكد أن انسحاب القوات الأميركية الآن من أفغانستان "يعني التحاق آلاف الأعضاء الجدد بصفوف الإرهاب، وتزايد الارتباط بين حركة طالبان وتنظيم القاعدة".

شرط النصر
وأشار هولبروك إلى أنه برغم الصعوبات والمشكلات القائمة في أفغانستان يرى إمكانية انتهاء الحرب الدائرة هناك بشكل أفضل مما انتهت إليه حرب فيتنام.

واعتبر أن الانتصار في الحرب يرتبط  بشكل وثيق بحماية المدنيين في أفغانستان خلال العمليات العسكرية، موضحا أن القوات الغربية لديها تعليمات مشددة بعدم السماح بتكرار ما جرى قبل شهور من قتل للمدنيين في قندز شمال البلاد.

وشدد هولبروك على أن انتصار الولايات المتحدة في هذه الحرب يمثل انتصارا لكل حلفائها الغربيين، وقال إنه يتساءل عن تقدير ألمانيا لهذا الهدف عندما يرى المعارضة المتزايدة داخلها ضد رفع مستوى مشاركتها في أفغانستان.
المصدر : الصحافة الألمانية
كلمات مفتاحية:

التعليقات