مظاهرات تركية منددة بموقف مصر
آخر تحديث: 2010/1/6 الساعة 14:49 (مكة المكرمة) الموافق 1431/1/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/1/6 الساعة 14:49 (مكة المكرمة) الموافق 1431/1/21 هـ

مظاهرات تركية منددة بموقف مصر


فكري شعبان -إسطنبول
 
تظاهر آلاف الأتراك أمام القنصلية المصرية في إسطنبول احتجاجا على منع السلطات المصرية شاحنات من قافلة "شريان الحياة 3" من الدخول إلى غزة، وتنديدا بما أسموه المعاملة السيئة التي لقيها مشاركون في القافلة على يد قوات الأمن في العريش. وهدد المتظاهرون بمحاصرة السفارة والقنصلية المصريتين مساء اليوم إذا لم يتم السماح للقافلة بالعبور.
 
وشهد محيط القنصلية المصرية في إسطنبول ليلة صاخبة أمس واستمر اعتصام المحتجين أمامها حتى الساعة الرابعة من فجر اليوم, كما ألقى المتظاهرون حجارة على مقر القنصلية.
 
واستنكر المحتجون الموقف المصري ووصفوه بأنه متعاون مع إسرائيل، وطالبوا بالسماح للقافلة بعبور الحدود إلى غزة, كما رفعوا أعلاما ولافتات تدعم حركات المقاومة في فلسطين.
 
وهدد المشاركون في المظاهرة باقتحام مبنى القنصلية إذا ما قامت الشرطة المصرية بالاعتداء مرة ثانية على المشاركين في القافلة.
 
وقبل تفرق الجموع من أمام القنصلية تواعدوا على محاصرة القنصلية في إسطنبول والسفارة المصرية في أنقرة ابتداء من الساعة التاسعة مساء اليوم بالتوقيت المحلي إذا لم يتم السماح للقافلة بالعبور إلى غزة.
 
المتظاهرون رفعوا صورا للرئيس المصري يصاحف مسؤولين إسرائيليين (الجزيرة نت)

تحركات تركية
من جانبه صرح عثمان سرت الناطق الإعلامي باسم وزير الخارجية التركي للجزيرة نت بأن وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو هاتف نظيره المصري أحمد أبو الغيط ثلاث مرات مساء أمس.
 
وقام السفير التركي لدى القاهرة حسين عوني بإرسال سيارتي إسعاف لمداواة الجرحى الذين أصيبوا أثناء الاشتباكات مع الشرطة المصرية التي كانت تحاصر المشاركين في القافلة.
 
كما سعى الجانب التركي إلى تهدئة الأجواء بإقناع الجانب المصري بتفهم الوضع النفسي للمشاركين في القافلة الذين أرهقهم السفر بعد أن قطعوا مسافات طويلة في سبيل الوصول إلى غزة.
 
وهاتف وزير الخارجية التركي عضو البرلمان عن حزب العدالة والتنمية ومسؤول لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان التركي مراد مرجان وهو واحد من خمسة برلمانيين أتراك مشاركين في القافلة، وحثه على السعي من جانبه إلى تهدئة المتطوعين في القافلة وإفساح المجال لحل المشكلة مع الجانب المصري بالطرق الدبلوماسية.
 
وأضاف عثمان سرت أن الخارجية التركية تأمل أن يتم حل هذه الأزمة مساء اليوم الأربعاء.
المصدر : الجزيرة

التعليقات