موجات ثلوج وصقيع تغزو العالم
آخر تحديث: 2010/1/4 الساعة 20:25 (مكة المكرمة) الموافق 1431/1/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/1/4 الساعة 20:25 (مكة المكرمة) الموافق 1431/1/19 هـ

موجات ثلوج وصقيع تغزو العالم

17 سم من الثلوج سقطت على سول خلال أربع ساعات صباح الاثنين (الفرنسية)

قتل 13 شخصا في بولندا بسبب انخفاض درجات الحرارة إلى ما دون 25 درجة مئوية، في وقت اجتاحت فيه موجات ثلوج وصقيع مناطق عديدة حول العالم.
 
وقالت الشرطة إن أغلب ضحايا البرد في بولندا تتراوح أعمارهم بين 35 و50 عاما، وقضوا جراء انخفاض حرارة الجسم وهم في حالة سكر.
 
ولقي 122 شخصا حتفهم بسبب الصقيع في بولندا منذ بداية نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، وهي حصيلة اعتيادية في هذا البلد الذي يواجه شتاء قارسا كل عام.
 
وفي الولايات المتحدة ضربت موجة من البرد القارس معظم أنحاء البلاد ويتوقع أن تستمر طوال الأسبوع الجاري، في وقت دعت فيه السلطات المواطنين إلى الاستعداد لموجة صقيع تنخفض فيها الحرارة إلى درجة التجلد.
 
وقالت محطة سي.أن.أن التلفزيونية إن الحرارة بلغت الاثنين في بعض مدن ولاية مينيسوتا ثلاث درجات تحت الصفر، في حين يتوقع أن تصيب فلوريدا موجة صقيع مفاجئة.
 
وحذر مسؤولون في الأرصاد الجوية السكان في منطقة بنهاندل وأغلب مناطق شمال فلوريدا، ودعوهم إلى الاستعداد لمواجهة موجة من الصقيع قد تنخفض فيها الحرارة خلال الأسبوع إلى درجة التجمد.
 
وذكروا أن سكان شيكاغو بولاية إلينوي عانوا من الطقس البارد الاثنين حيث لزم كثيرون منازلهم، وحذرت الأرصاد الجوية من أن العاصفة ستتواصل وقد تجلب معها الثلوج الكثيفة إلى وسط ولاية نيويورك.
 
الثلوج في بكين كانت الأغزر منذ 60 عاما (الفرنسية)
ثلوج آسيا
وفي آسيا تسبب تساقط الثلوج الأكثر غزارة منذ نحو 60 عاما في حالة من الفوضى ببكين ومناطق كثيرة شمال الصين لليوم الثاني على التوالي، مما أدى إلى إلغاء الرحلات الجوية وفرض قيود شديدة على الحركة برا.
 
وقالت وسائل إعلام رسمية إن محطة للأرصاد الجوية جنوب بكين سجلت الأحد تساقط ثلوج هو الأشد منذ عام 1951.
 
وتراجعت درجات الحرارة في العاصمة الصينية مطلع الأسبوع، ويتوقع أن تنخفض إلى 16 درجة مئوية تحت الصفر صباح الثلاثاء الذي يتوقع أن يكون أكثر الأيام برودة في بكين منذ نحو 30 عاما.
 
وأغلقت المدارس في بكين ومدينة تيانجين المجاورة اليوم الاثنين، بينما أغلقت الكثير من الطرق السريعة أمام حركة المرور، في حين حشدت الحكومة 300 ألف شخص لإزالة الثلوج من الشوارع الخالية بشكل كبير في بكين.
 
وتراكمت ثلوج بلغ سمكها 33.5 سم في أجزاء من وسط بكين، بينما وردت أنباء بأن منطقة هوايرو النائية غطتها ثلوج بلغ سمكها 37.5 سم.
 
وتأجلت نحو 90% من الرحلات الجوية من وإلى المطار الدولي في بكين أو ألغيت يوم الأحد واليوم الاثنين.
 
"
28.5 سم من الثلوج تساقطت حتى وقت مبكر بعد ظهر الاثنين في سول، وهو ما يمثل أكبر كمية من الثلوج تسقط في يوم واحد منذ تسجيل أرقام قياسية عام 1937
"
أشد نوبة للثلوج

وغير بعيد عن الصين، شهدت سول وأجزاء أخرى من كوريا الجنوبية اليوم أشد نوبة لتساقط الثلوج خلال أكثر من 70 عاما فضلا عن تعطل حركة النقل على نطاق واسع.
 
وقالت هيئة الأرصاد إن 28.5 سم من الثلوج تساقطت حتى وقت مبكر بعد ظهر الاثنين في سول، وهو ما يمثل أكبر كمية من الثلوج تسقط في يوم واحد منذ تسجيل أرقام قياسية عام 1937.
 
وسقطت قرابة 17 سم من الثلوج خلال أربع ساعات صباح الاثنين، ولكن معدل السقوط تراجع فيما بعد في المناطق الأكثر تضررا مثل المناطق المحيطة بالعاصمة والمناطق الشمالية من البلاد.
 
وألغيت جميع الرحلات الجوية في مطار كيمبو الدولي في سول صباح اليوم، بينما شهد مطار إنشون الدولي القريب من العاصمة تأجيل الرحلات الجوية لفترة طويلة بسبب الثلوج على المدرجات.
 
ونشرت سلطات المدينة التي يبلغ تعداد سكانها 10 ملايين نسمة 3500 عامل و1200 مركبة لإزالة تراكمات الثلوج. ومن المتوقع أن تنخفض الحرارة إلى 10 درجات تحت الصفر صباح الثلاثاء في سول وحولها.
المصدر : وكالات

التعليقات