مقتل 157 في مواجهات بالكونغو
آخر تحديث: 2010/1/4 الساعة 03:47 (مكة المكرمة) الموافق 1431/1/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/1/4 الساعة 03:47 (مكة المكرمة) الموافق 1431/1/19 هـ

مقتل 157 في مواجهات بالكونغو

قوات الأمم المتحدة في الكونغو الديمقراطية تستعد لإنهاء مهمتها (رويترز)
قتل أكثر من 150 في مواجهات بين القوات الحكومية وجماعات مسلحة في إقليم إكواتور بالكونغو الديمقراطية خلال الأسبوع الماضي, وذلك طبقا لما أعلنته بعثة الأمم المتحدة هناك.
 
وقال المتحدث باسم القوة الأممية بالكونغو جان بول ديتريتش إن المعلومات الواردة من قوات حفظ السلام تشير إلى قتال شرس بين الجيش الكونغولي وعناصر مسلحة في شمال غرب البلاد.
 
وأشار ديتريتش إلى أنباء تتحدث عن مقتل 157 عنصرا مسلحا وتكبد الجيش الكونغولي خسائر بشرية عديدة, لكنه قال إن الجيش سيطر على منطقة إينيلي التي شهدت المواجهات بين 31 ديسمبر/كانون الأول الماضي والأول من يناير/كانون الثاني الجاري.
 
وقد بدأت المواجهات بنزاع على حقوق صيد الأسماك بين سكان في إينيلي وسكان في مونزايا. وتشير رويترز إلى أنه منذ ذلك الوقت نشرت بعض الجماعات بيانات على الإنترنت قالت فيها إن أفرادها يشنون تمردا من إقليم إكواتور ضد حكومة الرئيس جوزيف كابيلا في كينشاسا.
 
وكانت الأمم المتحدة قد أعلنت قبل أسبوع تمديد تفويض قوة حفظ السلام التابعة لها في الكونغو الديمقراطية لخمسة أشهر فقط بدلا من سنة كاملة, بهدف العمل مع كينشاسا لتدريب الجيش الكونغولي قبل الانسحاب.
 
يشار في هذا الصدد إلى أن القوة الأممية في الكونغو الديمقراطية هي أكبر قوة للمنظمة الدولية في العالم، إذ يبلغ قوامها قرابة 20 ألف جندي ينتشرون هناك منذ الحرب الأهلية التي استمرت في البلاد بين عامي 1998 و2003 ويُعتقد أن ملايين الأشخاص لقوا حتفهم فيها.
المصدر : رويترز

التعليقات