رئيس أوكرانيا يهاجم منافسيه
آخر تحديث: 2010/1/5 الساعة 02:32 (مكة المكرمة) الموافق 1431/1/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/1/5 الساعة 02:32 (مكة المكرمة) الموافق 1431/1/20 هـ

رئيس أوكرانيا يهاجم منافسيه

فرص إعادة انتخاب يوتشينكو للرئاسة الأوكرانية تتضاءل (موقع الرئيس الأوكراني) 

اتهم الرئيس الأوكراني فيكتور يوتشينكو -الذي تضاءلت فرص إعادة انتخابه- منافسيه بأنهم جزء من تحالف تدعمه روسيا يقوض تطلعات بلاده نحو أوروبا.

وشن يوتشينكو هجوما حادا على حليفته السابقة رئيسة الوزراء الحالية يوليا توموشينكو وخصمه القديم فيكتور يانوكوفيتش، واتهمهما بوضع علاقات البلاد مع روسيا في القلب من الانتخابات المقرر إجراؤها يوم 17 يناير/كانون الثاني الحالي.
 
وتعد العلاقة مع روسيا ذات أهمية حاسمة لاستقرار أوكرانيا التي تتلقى الكثير من الغاز من روسيا، في حين تحافظ الأخيرة على قاعدة بحرية لها على البحر الأسود.

وتدهورت هذه العلاقة بشدة منذ أن أتت "الثورة البرتقالية" بيوتشينكو الموالي للغرب إلى السلطة عام 2004، لكن موسكو تريد عودة أوكرانيا مرة أخرى إلى مناطق نفوذها وتأمل توسيع المصالح التجارية الروسية هناك.

ووجه الكرملين انتقادات حادة ليوتشينكو بسبب سياساته القومية الأوكرانية وسعيا لعضوية حلف شمال الأطلسي (ناتو)، الأمر الذي أثار حفيظة موسكو وهاجمه الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف علانية بوصفه معاديا لروسيا.
      
أما تيموشينكو فلها علاقات شخصية جيدة مع رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين، ويقول محللون إن موسكو تؤيد انتخاب تيموشينكو لهذا المنصب.
  
وركز يانوكوفيتش الذي أطيح به من السلطة بعد احتجاجات واسعة عام 2005 على تعهدات بوضع حد للفوضى التي قال إن زعماء "الثورة البرتقالية" تسببوا فيها.
 
وتشير استطلاعات الرأي إلى احتمال أن يلتقي يانوكوفيتش وتيموشينكو في جولة إعادة حاسمة أوائل فبراير/شباط المقبل. وقد تراجعت شعبية يوتشينكو، ويتوقع أن يسقط في الجولة الأولى من الانتخابات.
المصدر : رويترز

التعليقات