برلمانيون إيرانيون دعوا إلى خفض مستوى العلاقات السياسية مع بريطانيا (الفرنسية-أرشيف)

قال نائب في مجلس الشورى الإيراني (البرلمان) إن لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في المجلس بحثت مشروع قرار قطع العلاقات السياسية مع بريطانيا، مشيرا إلى أن غالبية نواب المجلس يطالبون بقطع هذه العلاقات.
 
ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية (إيرنا) عن حسين نقوي حسيني قوله السبت إن نواب المجلس دعوا إلى خفض مستوى العلاقات السياسية الإيرانية مع بريطانيا "وذلك بعد التدخل المباشر وغير المباشر لعناصر تابعة لبريطانيا في الحوادث التي أعقبت الانتخابات الرئاسية خاصة السفارة البريطانية في طهران والتي ثبت تورطها".
 
كما أشار إلى ما اعتبره تدخل المسؤولين البريطانيين بآرائهم بخصوص القضايا الداخلية للبلاد.
 
وأضاف أن نواب المجلس قدموا مشروع قرار على عجل لمجلس الشورى الإسلامي لقطع العلاقات مع بريطانيا.
 
وأكد عضو لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية بالمجلس إن رئيس المجلس وافق على الاقتراح، كما أن لجنة الأمن بحثت جوانب المقترح بالتنسيق مع المعنيين والخبراء من وزارات الخارجية والاقتصاد والمالية وتلك المختصة بالشؤون الأمنية.
 
وأضاف أن غالبية أعضاء لجنة الأمن القومي يرون ضرورة تقديم مشروع القرار إلى مجلس الشورى للتصويت على قطع العلاقات السياسية مع بريطانيا.
 
وكان وزير الخارجية الإيراني منوشهر متكي قال قبل نحو أسبوعين إن بلاده ستعيد النظر في روابطها مع بريطانيا في 12 مجالا مختلفا.

وتعد بريطانيا واحدة من القوى الغربية التي على خلاف مع إيران بشأن برنامجها النووي. وتتهم طهران لندن بشكل متكرر بالتدخل في الشؤون الإيرانية وإذكاء الاحتجاجات المناهضة للحكومة وهو ما تنفيه بريطانيا.

المصدر : الألمانية