تغيير مكان محاكمات 11 سبتمبر
آخر تحديث: 2010/1/30 الساعة 13:32 (مكة المكرمة) الموافق 1431/2/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/1/30 الساعة 13:32 (مكة المكرمة) الموافق 1431/2/15 هـ

تغيير مكان محاكمات 11 سبتمبر

عمدة نيويورك تحدث عن تكاليف باهظة لمحاكمة متهمي هجمات سبتمبر (رويترز-أرشيف)

قالت الإدارة الأميركية إنها تبحث عن خيارات أخرى لمحاكمة المتهمين بهجمات سبتمبر/أيلول بدلا من مدينة نيويورك.
 
وقال مسؤول بالإدارة إن وزير العدل أريك هولدر بدأ البحث عن أماكن أخرى لهذه المحاكمات. كما أفاد مسؤول آخر بالإدارة أن محادثات تجري لمناقشات خيارات محتملة إذا أحبط احتمال إجراء المحاكمة في مانهاتن من جانب الكونغرس أو من المسؤولين المحليين.
 
وكان الوزير هولدر قد قرر في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي إجراء المحاكمات في نيويورك حيث تتصل المحكمة الاتحادية بها بمركز احتجاز محصن ومزود بنفق.
 
قاعدة عسكرية
خالد شيخ محمد أبرز المتهمين المقررة محاكمتهم مع أربعة آخرين (الفرنسية-أرشيف)
كما أن عمدة مدينة نيويورك مايكل بلومبرغ تخلى الأسبوع الماضي عن تأييده لإجراء المحاكمات في مانهاتن. وقال بلومبرغ إنه يفضل إجراء المحاكمة في مكان آخر مثل قاعدة عسكرية لبعدها عن الناس ولإمكانية توفير الأمن بسهولة.
 
وأعرب بلومبرغ سابقا عن موافقته على إجراء المحاكمة في نيويورك باعتبار أنها تشكل رسالة قوية, غير أنه عاد وغير رأيه بسبب التكلفة الهائلة التي ستتكبدها المدينة والتي قد تصل إلى مائتي مليون دولار في العام.

أما حاكم نيويورك ديفد باترسون فعبر عن قلقه بشأن آثار تطبيق القانون بشكل إجمالي في مانهاتن والازدحام والمرور والمواد التي يتعين إنفاقها.
 
ويقول منتقدون إن خطة الإدارة لمحاكمة من يعتقد أنه العقل المدبر لهجمات سبتمبر/أيلول خالد شيخ محمد وأربعة مشتبه فيهم آخرين على بعد خطوات من المكان الذي كان يقف فيه برجا مركز التجارة العالمي سيتطلب وجودا أمنيا مكثفا ويضر بأعمال المنطقة ويسمح للمدعى عليهم بحقوق قانونية معينة.
 
كما أن الجمهوريين وبعض أعضاء الحزب الديمقراطي الذي ينتمي إليه الرئيس الأميركي باراك أوباما كثفوا الضغوط في الأسابيع الماضية ضد المحاكمات الجنائية المرتقبة للمشتبه في ضلوعهم في هجمات سبتمبر/أيلول وطالبوا بمحاكمتهم أمام محاكم عسكرية.
المصدر : وكالات

التعليقات