لقاء سري لطالبان مع مبعوث دولي
آخر تحديث: 2010/1/29 الساعة 06:47 (مكة المكرمة) الموافق 1431/2/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/1/29 الساعة 06:47 (مكة المكرمة) الموافق 1431/2/14 هـ

لقاء سري لطالبان مع مبعوث دولي

كاي أيدي أحجم عن التعليق بشأن ما إذا كان التقى بقادة من طالبان (رويترز-أرشيف)

قال مسؤول في الأمم المتحدة إن قياديين في حركة طالبان اجتمعوا سرا مع مبعوث الأمم المتحدة الخاص بأفغانستان لبحث إمكان إلقاء السلاح وبدء محادثات سلام.

وأوضح المسؤول الذي تحدث شريطة عدم نشر اسمه أن قادة محليين في مجلس شورى طالبان في إقليم كويتا (باكستان) طلبوا عقد الاجتماع مع مبعوث الأمم المتحدة الخاص كاي أيدي.

وأكد ذلك المصدر أن الاجتماع عقد بالفعل في الثامن من يناير/كانون الثاني في إمارة دبي لتكون بذلك هي المرة الأولى التي تجري فيها مثل هذه المحادثات مع أعضاء من المجلس الأعلى لقيادة طالبان الذي تقول الولايات المتحدة إنه يتخذ من مدينة كويتا الباكستانية مقرا له.

وأحجم أيدي عن التعليق بشأن ما إذا كانت المحادثات أجريت بالفعل، كما رفض المتحدث باسمه التعليق على تلك الأنباء واكتفى بالقول إن أي محادثات سلام مع طالبان يجب أن تقودها الحكومة الأفغانية.

وحسب المصدر الأممي فإن اجتماع دبي انعقد على مستوى أرفع من المحادثات المعروفة السابقة التي عقدت في السعودية بين مسؤولين سابقين في طالبان وممثلين للحكومة الأفغانية عام 2008.

وأضاف مسؤول الأمم المتحدة أن الجانبين لم يتابعا المحادثات حتى الآن لكنه قال "لقد أجرينا الاتصال المبدئي ونأمل أن تتابع الحكومة الأفغانية هذا الاتصال وتستفيد منه".

ودعت الحكومة الأفغانية مسلحي طالبان أمس الخميس إلى مجلس سلام قبلي (لويا جيرغا) في إطار الجهود الرامية إلى إيجاد مخرج من الأزمة التي تعيشها البلاد منذ 2001.

المصدر : وكالات