مجلسا الشيوخ والنواب الأميركيان يجيزان مشروعيْ قانون لمعاقبة إيران (الفرنسية-أرشيف)
وافق مجلس الشيوخ الأميركي على مشروع قانون يسمح للرئيس باراك أوباما بفرض عقوبات جديدة على إيران وخاصة على الشركات التي تورد البنزين للجمهورية الإسلامية.

وقال العضو في مجلس الشيوخ عن الحزب الديمقراطي كريس دود إن تمرير ذلك المشروع هو من تداعيات مواقف الحكومة الإيرانية بشأن عدة ملفات بينها سجلها في مجال حقوق الإنسان وبرنامجها النووي المثير للجدل.

ويتضمن المشروع فرض عقوبات على الشركات الأجنبية التي تتعامل مع إيران في مجال الطاقة وتساعدها على إنتاج أو استيراد منتجات البترول المكررة مثل البنزين.

وتعتمد إيران في تلبية 40% من حاجياتها من البنزين على الخارج وتستورد تلك المادة من شركات سويسرية وفرنسية وبريطانية وهندية.

ويتيح مشروع القانون الذي صادق عليه مجلس الشيوخ أمس الخميس إغلاق السوق الأميركية أمام السجاد الإيراني ومنتجات إيرانية أخرى هي الكافيار والفستق.

كما تستهدف العقوبات الشركات التي تساعد في توسيع طاقة تكرير النفط في إيران بحرمانها من القروض والمساعدات الأخرى من المؤسسات المالية الأميركية.

وكان مجلس النواب أقر مشروع قانون مماثلا ويجب الآن التوفيق بين الاختلافات في المشروعين قبل أن يصبح قانونا وبعد أن يوافق عليه الرئيس أوباما.

المصدر : وكالات