تراجع شعبية رئيس وزراء اليابان
آخر تحديث: 2010/1/28 الساعة 19:11 (مكة المكرمة) الموافق 1431/2/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/1/28 الساعة 19:11 (مكة المكرمة) الموافق 1431/2/13 هـ

تراجع شعبية رئيس وزراء اليابان

هاتوياما وعد باتباع نهج دبلوماسي أقل اعتمادا على الولايات المتحدة (الفرنسية-أرشيف)
تراجعت شعبية رئيس الوزراء الياباني يوكيو هاتوياما بسبب الجدل المتزايد حول علاقة واشنطن وطوكيو, على خلفية ملف قاعدة فوتينما الجوية الأميركية بجزيرة أوكيناوا.
 
وخلص المسح الذي أجرته صحيفة نيكي المتخصصة بشؤون الأعمال يومي 26 و27 من الحالي إلى أن 47% من الناخبين لا يؤيدون حكومة هاتوياما التي تولت السلطة قبل أربعة أشهر بالمقارنة مع 45 % أعلنوا تأييدهم لها.
 
وقد تماشت نتيجة المسح مع استطلاعات رأي أخرى أجريت الآونة الأخيرة، وأظهرت أن الجدل حول القاعدة الجوية وفضيحة تمويل تمس الأمين العام للديمقراطي الحاكم إيتشيرو أوزاوا، وشكوكا حول كفاءة رئيس الوزراء.
 
وأشارت وكالة رويترز إلى أن تعامل إدارة هاتوياما مع نزاع حول نقل قاعدة فوتينما الجوية لمشاة البحرية الاميركية بجزيرة أوكيناوا قد زاد من عدم ثقة الناخبين، ثم ضاق مجال المناورة بشكل أكبر بعدما فاز مرشح معارض للقاعدة بانتخابات محلية الأحد الماضي.
 
وقد وعد هاتوياما الذي تعهد باتباع نهج دبلوماسي أقل اعتمادا على الولايات المتحدة في كلمة بالبرلمان بإيجاد حل للجدل حول القاعدة بحلول نهاية مايو/ أيار لكنه لم يعلن عزمه التنحي إذا لم يتمكن من تحقيق ذلك.
 
وطبقا لرويترز, يتوقع أن تهدد شعبية هاتوياما المتراجعة فرص الحزب الحاكم في انتخابات لمجلس المستشارين الياباني منتظرة في يوليو/ تموز المقبل.
المصدر : رويترز

التعليقات