كلينتون تتهم حكومة نيجيريا بالفساد
آخر تحديث: 2010/1/27 الساعة 13:55 (مكة المكرمة) الموافق 1431/2/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/1/27 الساعة 13:55 (مكة المكرمة) الموافق 1431/2/12 هـ

كلينتون تتهم حكومة نيجيريا بالفساد

عمر عبد المطلب الذي يواجه تهمة محاولة تفجير طائرة ركاب أميركية (الفرنسية-ارشيف)

حملت وزيرة الخارجية الأميركية الحكومة النيجيرية المسؤولية عن جعل فئة كبيرة من الشباب النيجيريين هدفا سهلا "للمتشددين" الباحثين عن مجندين لمهاجمة الغرب، في إشارة للنيجري المتهم بمحاولة تفجير طائرة أميركية يوم عيد الميلاد.

واتهمت هيلاري كلينتون بعبارات حادة في لقاء مع مسؤولي الخارجية القيادة النيجيرية بسوء الحكم والإخفاق سنوات كثيرة بتلبية الاحتياجات المشروعة لشبانها، وأنها لا تفهم بشكل حقيقي أن الديمقراطية لا يمكن أن تكون مجرد كلام، وأنها لا تقدم خدمات للشعب مما أدى إلى وجود كثير من النفور في تلك البلاد وبلاد أخرى.

ومضت الوزيرة تصف الفساد بهذا البلد بأنه غير معقول، وقالت إنها عندما التقت مع مجموعة من النيجيريين في أبوجا، كان الناس هناك يصرخون بشأن العيش "في بلدة تهيمن فيه الصفوة بشكل كبير، وينتشر الفساد، وتتفشى الجريمة". وخلصت إلى استنتاج أن "هذه فرصة للتطرف الذي يقدم وجهة نظر عالمية بديلة".

يُذكر أن النيجيري عمر فاروق عبد المطلب (23 عاما) يواجه اتهامات بمحاولة تفجير طائرة ركاب أميركية لدى اقترابها من ديترويت قادمة من أمستردام يوم 25/12/2009، وكان على متنها ثلاثمائة شخص. ويعتقد الأميركيون أن تنظيم القاعدة قام بتدريب عبد المطلب في اليمن.

المصدر : رويترز

التعليقات