خوا سيحتفظ بحقيبة وزارة الزراعة (رويترز)

عين الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز وزير الزراعة إلياس خوا نائبا جديدا له، في أعقاب استقالة رامون كايزاليز، وهو ما أثار تساؤلات عن خلفية أسباب الاستقالة. في الوقت الذي تشهد فيه البلاد أزمة سياسية على خلفية قرار حكومي بوقف إرسال ست قنوات فضائية.

وقال شافيز في تصريحات تلفزيونية إن خوا سيحتفظ بحقيبة وزارة الزراعة إلى جانب منصبه الجديد.

وقد أثارت استقالة كل من كايزاليز من منصب نائب الرئيس وكذلك استقالة زوجته بوفيري أورتيغا من منصبها كوزيرة للبيئة الكثير من التكهنات، رغم تأكيد كايزاليز أن استقالته جاءت لأسباب شخصية نافيا وجود خلافات بينه وبين شافيز وهي الشائعات التي راجت منذ أيام.

الشرطة استخدمت الغازات المدمعة لتفريق المتظاهرين (رويترز)
وقف البث
وتأتي هذه التطورات بينما تشهد البلاد مظاهرات طلابية بدعوة من 16 منظمة غير حكومية احتجاجا على قرار حكومي بوقف إرسال ست قنوات تلفزيونية من بينها قناة راديو وتلفزيون كراكاس المعارضة الرئيسية.

ووفقا لمصادر صحية بالعاصمة كراكاس فإن خمسة طلاب جامعيين على الأقل تعرضوا للاختناق، وأصيبوا بجروح ثانوية أثناء محاولة الطلبة اقتحام مقرات وكالات الاتصالات السلكية واللاسلكية.

وكانت الشرطة قد استخدمت قنابل الغاز المدمعة والرصاص البلاستيكي لتفريق المتظاهرين، في حين تجمع المئات من أنصار شافيز لدعم القرار الحكومي، وشوهد بعضهم وهم يلقون الحجارة والزجاجات ضد المتظاهرين.

المصدر : رويترز