باسيك دعت الدول الغنية للإسراع بدعم الدول الأقل نموا (الفرنسية)

تعهدت مجموعة "باسيك" التي تضم البرازيل وجنوب أفريقيا والهند والصين بتقديم خطط عمل للحد من الانبعاثات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري قبل انتهاء المهلة النهائية المحددة لذلك بحلول نهاية الشهر الحالي، وطالبت الدول الغنية بإقامة صندوق للمساعدة في مكافحة ارتفاع درجة حرارة كوكب الأرض.

ودعت المجموعة في بيان مشترك أمس الأحد في ختام اجتماعها في العاصمة الهندية دلهي الدول المتقدمة للإسراع بتوزيع مبلغ عشرة مليارات دولار التي تعهدت بها في قمة كوبنهاغن لمعالجة التغير المناخي في البلدان الأكثر عرضة لآثاره في العام 2010، وأشارت إلى أنها تجري محادثات لإنشاء صندوق مستقل للغرض نفسه.

كما دعا البيان إلى عقد اجتماع للدول المتقدمة والنامية التي شاركت في مفاوضات كوبنهاغن في مارس/آذار المقبل، ولفت إلى أن دول الباسيك تعتزم إبلاغ المعلومات الخاصة بإجراءات التخفيف الطوعي للجنة اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية المتعلقة بتغير المناخ بحلول نهاية الشهر الجاري.

وقال شي تشينخوا نائب رئيس اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح في الصين إن المبالغ الأولى يجب أن تذهب إلى الدول الأقل نموا، ومن بينها دول الجزر الصغيرة والدول الأفريقية.

أما وزير البيئة الهندي جايرام راميش فاعتبر أنه إذا لم يتدفق مبلغ عشرة مليارات دولار إلى هذه الدول فإن ذلك يظهر أن الدول المتقدمة ليست جادة.

كما شدد راميش على ضرورة دعوة مجموعات التفاوض في مارس/آذار المقبل، وعقد ستة اجتماعات على الأقل في العام 2010 حتى يكون بالإمكان التوصل إلى اتفاق ناجح بشأن المناخ في مكسيكو سيتي في ديسمبر/كانون الأول المقبل.

وقال راميش إن الجميع متفق على أن قيمة الاتفاق الذي تم التوصل إليه في قمة المناخ بكوبنهاغن قبل أسابيع قليلة لا تكمن في الوثيقة بمفردها لكن بوصفها جزءا من عملية تفاوض ثنائية المسار.

ووافقت 36 دولة بينها مجموعة "باسيك" على اتفاق كوبنهاغن، وهو اتفاق غير ملزم تم التوصل إليه في مؤتمر شائك عقد الشهر الماضي في العاصمة الدانماركية.

وينتهي الموعد النهائي للتوقيع على الاتفاق بنهاية الشهر الجاري، ومن المتوقع أن تحدد الدول الموقعة عليه أهدافا وطنية للحد من الانبعاثات المسببة للاحتباس الحراري.

وليست الأهداف ملزمة، لكن يتوقع أن يكون الاتفاق قاعدة لإجراء مفاوضات إضافية قد تسفر عن اتفاق ملزم قانونا في اجتماع يعقد في المكسيك في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

المصدر : وكالات