وزير إسرائيلي: الحرب على لبنان حتمية
آخر تحديث: 2010/1/23 الساعة 20:08 (مكة المكرمة) الموافق 1431/2/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/1/23 الساعة 20:08 (مكة المكرمة) الموافق 1431/2/8 هـ

وزير إسرائيلي: الحرب على لبنان حتمية

يوسي بيلد: طريقة أدائنا وأداء حزب الله اليوم طريق لمواجهة أخرى (الأوروبية-أرشيف)
قال الوزير الإسرائيلي يوسي بيلد إن بلاده لا تعتبر السلام مع جيرانها هدفا تسعى لتحقيقه، واعتبر نشوب حرب جديدة مع حزب الله اللبناني مسألة حتمية.

ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن بيلد قوله خلال ندوة بمدينة بئر السبع جنوب إسرائيل إن تل أبيب لم تضع السلام هدفا ينبغي تحقيقه، وإن الهدف الأولي لإسرائيل هو ضمان وجودها دولة لليهود إلى الأبد.

وأضاف الوزير أن هذه هي الغاية الأولية بالنسبة لإسرائيل، قائلا "إننا تلقينا هدية من التاريخ مرة واحدة وتتمثل ببيت يهودي وإذا فقدناه فإنه لن تكون هناك فرصة ثانية ولذلك فإن وجودنا أهم من أي شيء آخر".

مواجهة حتمية
من جهة أخرى قال بيلد، وهو لواء في الاحتياطي وتولى في الماضي قيادة الجبهة الشمالية بالجيش الإسرائيلي، إن اندلاع حرب بين إسرائيل وحزب الله اللبناني أمر حتمي.

ويرى الوزير أن الأمور تسير في اتجاه مواجهة عسكرية على الجبهة الشمالية على الحدود مع لبنان، وقال "طريقة أدائنا وأداء حزب الله اليوم هي طريق للدخول في مواجهة أخرى".

وأقر بيلد أن الحرب على لبنان صيف 2006 كانت فشلا بالنسبة لإسرائيل، لكنه رفض إلقاء مسؤولية ذلك على كاهل رجل واحد هو رئيس أركان الجيش الإسرائيلي إبان الحرب دان حالوتس.

ويرى أنه لا يمكن تحقيق الانتصار في الحرب على الصواريخ، وأنه لو وصلت القوات الإسرائيلية خلال تلك الحرب برا إلى مواقع إطلاق الصواريخ (باتجاه إسرائيل) لتمكن من وقف جزء من إطلاق الصواريخ.

ولفت بيلد بهذا السياق إلى أنه كانت هناك أفكار قبل سنوات بأنه لا حاجة إلى سلاح البرية "واعتقدنا أنه بالإمكان خوض الحرب بواسطة الصواريخ وسلاح الجو، وهذا خطأ هام من الدرجة الأولى".

وقال المسؤول الإسرائيلي أيضا إن قدرات الجيش الآن أفضل من الماضي، وإن مستوى جهوزيته أفضل منذ أن أصبح غابي أشكنازي رئيسا للأركان.

المصدر : يو بي آي

التعليقات