طوكيو وواشنطن تعززان علاقاتهما
آخر تحديث: 2010/1/19 الساعة 18:44 (مكة المكرمة) الموافق 1431/2/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/1/19 الساعة 18:44 (مكة المكرمة) الموافق 1431/2/4 هـ

طوكيو وواشنطن تعززان علاقاتهما

مروحيات أميركية تحلق فوق قاعدة أوكيناوا (الفرنسية)

جددت اليابان والولايات المتحدة التزامهما بتحالفهما بمناسبة الذكرى الخمسين على توقيع معاهدة التعاون الدفاعية المشتركة رغم الخلافات القائمة بشأن مصير القاعدة الجوية الأميركية في جزيرة أوكيناوا.

وفي بيان صدر بهذه المناسبة أكد وزيرا الخارجية عزمهما تعزيز تعاونهما الإستراتيجي الأمني للتعامل مع التهديدات النووية لكوريا الشمالية، والعمل معا على تطوير العلاقات مع بكين التي أعرب الجانبان عن أملهما في أن تلعب دورا بناء ومسؤولا على الساحة الدولية.

كما شدد رئيس الوزراء الياباني في بيان منفصل على أهمية تحالف بلاده مع واشنطن، مشيدا بنتائج هذا التحالف ليس على مستوى تحقيق الاستقرار باليابان فقط بل أيضا نشر الرخاء والازدهار بمنطقة آسيا والمحيط الهادي.

مظاهرات سابقة مناهضة للقاعدة الأميركية
 (الفرنسية)
ووصف يوكيو هاتوياما التعاون العسكري مع الولايات المتحدة بأنه يمثل ركنا أساسيا للمنطقة، وتعهد بالعمل على تقوية هذا التحالف وصولا إلى إعداد بيئة متطورة بالقرن الـ21.

وتنص المعاهدة الأمنية الموقعة بين الجانبين نهاية الحرب العالمية الثانية على أن توفر اليابان أراضي ومنشآت لقواعد عسكرية للولايات المتحدة، بيد أن العلاقات بين الجانبين شابها نوع من التوتر بسبب خلاف على قاعدة أميركية في أوكيناوا.

وكان هاتوياما وعد في حملته الانتخابية بالعمل على نقل القاعدة الجوية المذكورة خارج الجزيرة، في حين تصر واشنطن على أن طوكيو ملزمة باتفاق وقع معها عام 2006 بنقل القاعدة إلى منطقة أقل ازدحاما بالجزيرة، وقد تعهد الوزير الياباني باتخاذ قرار بهذه المسألة بحلول مايو/ أيار المقبل.

وبمناسبة الاحتفال بالذكرى الخمسين على توقيع الاتفاقية الأمنية المشتركة، شارك مئات من ضباط البحرية الأميركية واليابانية بحفل أقيم بقاعدة بوكوسوكا.

المصدر : وكالات

التعليقات