أوباما يلقي خطاب حالة الاتحاد
آخر تحديث: 2010/1/19 الساعة 10:42 (مكة المكرمة) الموافق 1431/2/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/1/19 الساعة 10:42 (مكة المكرمة) الموافق 1431/2/4 هـ

أوباما يلقي خطاب حالة الاتحاد

خطاب حالة الاتحاد يأتي دون تحقيق العديد من الأهداف (الفرنسية)

أعلن البيت الأبيض الأميركي أن الرئيس باراك أوباما سيلقي خطاب حالة الاتحاد في السابع والعشرين من هذا الشهر، وسط جو من الحذر لا سيما أن مشروع إصلاح نظام الرعاية الصحية لم يكتمل بعد.

ويتوقع أن يحدد الرئيس أولياته للإنفاق بخطابه الذي سيأتي قبل خمسة أيام من الكشف عن الميزانية الاتحادية للسنة المالية 2011 مع سعيه لتعزيز الانتعاش الاقتصادي والتحفيز على إيجاد فرص عمل بظل وصول معدل البطالة 10%.

ويأتي هذا الخطاب نهاية السنة الأولى لأول رئيس أميركي من أصل أفريقي، وهو العام الذي تمكن فيه أوباما من تحقيق إنجاز بارز يتعلق بإصلاح التأمين الصحي بصورة أفضل من أي رئيس أميركي سابق خلال عقود.

غير أن ثمة العديد من الوعود التي قطعها على نفسه لم يحققها بعد، وعلى رأسها إغلاق معتقل غوانتانامو المثير للجدل.

وأفاد البيت الأبيض ببيانه أن أوباما سيلقي الخطاب عن حالة الاتحاد لعام 2010 أمام جلسة مشتركة لمجلسي الكونغرس الساعة التاسعة من مساء السابع والعشرين من يناير/ كانون الثاني بتوقيت شرق الولايات المتحدة، أي الثانية صباحا بتوقيت غرينتش من اليوم الثامن والعشرين.

يُذكر أن الأغلبية الديمقراطية التي يحتاجها الرئيس لتمرير الإصلاحات الصحية والمالية وباقي البرامج في خطر، لا سيما أن اليوم سيشهد انتخاب خليفة للسيناتور الديمقراطي الراحل إدوارد كنيدي عن ولاية مساتشوستس.

المصدر : وكالات

التعليقات