قتلى وجرحى بعدة هجمات في كابل
آخر تحديث: 2010/1/18 الساعة 10:29 (مكة المكرمة) الموافق 1431/2/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/1/18 الساعة 10:29 (مكة المكرمة) الموافق 1431/2/3 هـ

قتلى وجرحى بعدة هجمات في كابل

انفجارات في العاصمة الأفغانية كابل

سقط عدد من القتلى والجرحى في عدة هجمات وانفجارات استهدفت صباح اليوم القصر الجمهوري في كابل، في حين حاول مهاجمون آخرون اقتحام البنك المركزي ووزارة المالية المحاذيين للقصر الجمهوري، ومبان حكومية أخرى، وتبنت حركة طالبان المسؤولية عن الهجمات.
 
وقالت وكالة رويترز إن عدد قتلى الهجوم على القصر الرئاسي لا يقل عن ثلاثة.
 
وأشار مراسل الجزيرة في كابل إلى أن المهاجمين الانتحاريين حاولوا في البداية اقتحام القصر الجمهوري، ولكنهم بعد فشلهم لجؤوا لاقتحام وزارة المالية ومبنى البنك المركزي، حيث استولوا على وزارة المالية وبدؤوا بإطلاق النار باتجاه القصر الجمهوري، فيما شوهدت ألسنة النيران ترتفع من أحد المتاجر الكبرى التي استولى عليها المهاجمون، والتي تقع على بعد مائة متر من القصر.
 
وقالت حركة طالبان إن عدد الانتحاريين يبلغ نحو عشرين، فيما نقل المراسل عن مصادر أخرى أن عددهم يتجاوز ذلك.

وقال المراسل إن الاشتباكات ما زالت مستمرة لغاية الآن بين القوات الحكومية والمهاجمين، مشيرا إلى حالة من الهلع تسود المواطنين في كابل، في حين أغلقت القوات الأفغانية الطرق المؤدية لمنطقة الاشتباكات.

العنف في أفغانستان حافظ على وتيرته المرتفعة العام الماضي (الفرنسية-أرشيف)
وكانت مصادر أمنية أفغانية قد ذكرت أن الانفجار الذي وقع قرب القصر الجمهوري، نجم عن صاروخين سقطا بالقرب منه.
 
وقد أعلنت قيادة قوات حلف شمال الأطلسي (ناتو) عن إرسال قوات إضافية لمساعدة القوات الأفغانية المسؤولة عن حماية البنك المركزي في البلاد بعد وقوع الانفجار.

وقال مسؤول حكومي إن مهاجمين اقتحموا متجرا كبيرا قرب وزارة العدل بكابل.

خطف صينين
وتأتي هذه الأحداث بعد يوم من خطف مسلحين في منطقة قيصر بولاية فرياب الشمالية الأفغانية مهندسيْن صينيين بينما قُتِل عدد من المسلحين والمدنيين وجندي أجنبي في هجمات متفرقة، وعبر مبعوث أميركي عن دعم بلاده خطة حكومية لإغراء صغار المسلحين بترك طالبان.
المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات