رئيس البعثة الأممية بين ضحايا هايتي
آخر تحديث: 2010/1/17 الساعة 09:32 (مكة المكرمة) الموافق 1431/2/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/1/17 الساعة 09:32 (مكة المكرمة) الموافق 1431/2/2 هـ

رئيس البعثة الأممية بين ضحايا هايتي

التونسي الهادي العنابي أول رئيس بعثة أممية يلقى مصرعه في الخدمة منذ 2003
(الفرنسية-أرشيف)

أكدت الأمم المتحدة أن رئيس بعثتها في هايتي الهادي العنابي وهو تونسي الجنسية هو أحد ضحايا الزلزال المدمر الذي وقع الثلاثاء الماضي حيث تم العثور على جثته بين الأنقاض.

وكان العنابي يعقد اجتماعَ عملٍ برفقة مساعديه مع وفدِ شرطةٍ صيني في العاصمة بورت أو برنس عندما وقع الزلزال الذي يتوقع أن يصل عدد ضحاياه إلى مائتي ألف قتيل.

كما تم العثور أيضا على جثة نائبه لويس كارلوس دا كوستا وهو برازيلي وكذلك جثة القائم بأعمال قائد شرطة الأمم المتحدة في هايتي، الكندي دوغ كوتس تحت أنقاض فندق كريستوفر الذي كان يضم مقر قيادة الأمم المتحدة في هايتي.

وقد أعرب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، عن أسفه العميق لذلك دون أن يضيف تفاصيل بشأن كيفية العثور على جثث الرجال الثلاثة علما بأن رئيس هايتي رينيه بريفال كان قد أعلن الأربعاء عن وفاة العنابي لكن الأمم المتحدة قالت آنذاك إنها لا تستطيع تأكيد ذلك.

وتسبب الزلزال الذي ضرب هايتي في وقوع أكبر عدد من الضحايا في تاريخ
بعثات الأمم المتحدة في مختلف أنحاء العالم بعد مقتل أربعين من أعضاء البعثة
في حين لا يزال هناك ثلاثمائة آخرون في عداد المفقودين.
 
ويعد العنابي أول رئيس لبعثة أممية يلقى مصرعه أثناء الخدمة منذ مقتل البرازيلي سيرجيو فييرا دي ميلو مع 14 آخرين من موظفي الأمم المتحدة عندما انفجرت شاحنة ملغومة خارج مقر المنظمة الدولية في العاصمة العراقية بغداد عام 2003.

وبدأ الراحل عمله مع الأمم المتحدة في عام 1981، حيث شارك لنحو عشر سنوات في جهود التوصل لتسوية سياسية في كمبوديا، ثم انضم إلى إدارة حفظ السلام بالأمم المتحدة حيث أصبح الأمين العام المساعد للمنظمة الدولية وتولى عمله في هايتي منذ عام 2007.

المصدر : وكالات,الجزيرة

التعليقات