باراك يصل تركيا
آخر تحديث: 2010/1/17 الساعة 11:50 (مكة المكرمة) الموافق 1431/2/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/1/17 الساعة 11:50 (مكة المكرمة) الموافق 1431/2/2 هـ

باراك يصل تركيا

وزير الخارجية التركي (يمين) خلال لقائه باراك (الفرنسية)

وصل وزير الدفاع الإسرائيلي إيهود باراك إلى تركيا، في أول زيارة يقوم بها مسؤول إسرائيلي لهذا البلد منذ الأزمة الدبلوماسية التي نشبت بين البلدين على خلفية إهانة إسرائيل للسفير التركي لديها.

ومن المقرر أن يلتقي باراك اليوم مع وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو ووزير الدفاع وجدي غونول.

وذكرت تقارير صحفية أن الرئيس التركي عبد الله غل ورئيس الوزراء رجب طيب أردوغان لا يرغبان بلقاء باراك رغم تقديم إسرائيل اعتذارا رسميا لتركيا عما بدر من نائب وزير خارجيتها داني أيالون تجاه السفير التركي أوغوز تشيليكول.

وكان أيالون تعمد إذلال تشيليكول أمام الصحفيين لدى استدعائه للاحتجاج على بث مسلسل تلفزيوني تركي اعتبرته إسرائيل معادياً للسامية.

وأفادت وكالة أنباء الأناضول أن تشيليكول وصف ما حصل مع أيالون بأنه حادث سيتم ذكره في كتب التاريخ والدبلوماسية، لكنها نقلت عنه تأكيده أن الأزمة مع إسرائيل انتهت بعد توجيهها رسالة اعتذار لبلاده.

وذكرت الوكالة أن نشطاء أتراكا في مجال حقوق الإنسان يسعون لإصدار مذكرة اعتقال بحق باراك بتهمة الإبادة في حرب غزة أثناء زيارته لتركيا.

كما نظم نشطاء حقوق الإنسان مسيرة احتجاج وسط العاصمة أنقرة وتجمعاً آخر مشابهاً في ساحة عبدي إيبكجي احتجاجاً على زيارة باراك. كما أعلن عدد من المنظمات المدنية تنظيم تظاهرة احتجاجاً على الزيارة فور وصول باراك.

المصدر : وكالات

التعليقات