بوش وكلينتون ينسقان مساعدات هايتي
آخر تحديث: 2010/1/16 الساعة 21:05 (مكة المكرمة) الموافق 1431/2/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/1/16 الساعة 21:05 (مكة المكرمة) الموافق 1431/2/1 هـ

بوش وكلينتون ينسقان مساعدات هايتي

أوباما وعلى يساره كلينتون وبوش (الفرنسية)

كلف الرئيس الأميركي باراك أوباما الرئيسين السابقين بيل كلينتون وجورج بوش بالإشراف على تنسيق المساعدات الأميركية لمنكوبي الزلزال الذي ضرب هايتي الثلاثاء الماضي وخلف عشرات الآلاف من القتلى وملايين المشردين.

وأعلن أوباما إطلاق "صندوق كلينتون-بوش" لمساعدة منكوبي زلزال هايتي، ودعا الأميركيين إلى زيارة الموقع الإلكتروني الذي أنشئ للصندوق من أجل المساهمة في المساعدات.

وقال أوباما السبت في مؤتمر صحفي بحديقة البيت الأبيض في واشنطن، إن كلينتون وبوش سيشرفان على حملة وطنية أميركية لجمع التبرعات من أجل إغاثة المتضررين من الزلزال.

وأضاف أن الرئيسين السابقين "سيساعدان الشعب الأميركي على المساهمة بنصيبه في الإغاثة لأن الاستجابة لمواجهة هذه الكارثة مسؤوليتنا جميعا"، داعيا الأميركيين إلى الاتحاد "في هذه الظروف العصيبة".

وأكد أوباما أن الشعب والإدارة الأميركيين يباشران بهذه العملية أكبر عملية مساعدة في تاريخ الولايات المتحدة، مضيفا أن مساعدة شعب هايتي لن تنتهي في أسابيع ولا في أشهر ولا حتى في سنوات.

زلزال هايتي خلف ملايين المشردين وآلاف القتلى (الفرنسية)
ومن جهته خاطب بوش الأميركيين قائلا إن أكثر الطرق فعالية للمساعدة هي أن "تبعثوا بأموالكم"، أما كلينتون فقال إن شعب هايتي "يمكن أن يبني مستقبلا أفضل إذا قام الأميركيون بواجبهم".

وفي وقت سابق دعت الأمم المتحدة إلى جمع 560 مليون دولار لإغاثة منكوبي الزلزال، كما أنه من المنتظر أن يصل أمينها العام بان كي مون يوم غد إلى هايتي لمعاينة الوضع هناك.

وكان وزير داخلية هايتي بول أنطوان بيانيمي أعلن أنه تم انتشال نحو 50 ألف جثة من ضحايا الزلزال إلى الآن، وأن السلطات تتوقع أن يصل عدد القتلى إلى مائتي ألف.

كما قال وزير الحماية الاجتماعية أراميك لويس إنه تم دفن نحو 40 ألف جثة في مقابر جماعية، أما وزير الصحة أليكس لارسن فصرح لوكالة رويترز بأن ثلاثة أرباع العاصمة الهايتية تحتاج إلى إعادة الإعمار.

المصدر : وكالات

التعليقات