38 قتيلا في فيضانات كينيا
آخر تحديث: 2010/1/15 الساعة 16:46 (مكة المكرمة) الموافق 1431/1/30 هـ
اغلاق
خبر عاجل :أردوغان: نركز على إبعاد التنظيمات الإرهابية التي تشكل عائقا أمام الحل
آخر تحديث: 2010/1/15 الساعة 16:46 (مكة المكرمة) الموافق 1431/1/30 هـ

38 قتيلا في فيضانات كينيا

قالت مصادر في اللجنة الدولية للصليب الأحمر في العاصمة الكينية نيروبي إن الفيضانات التي ضربت منطقة ماليندي الساحلية خلفت 38 قتيلا وأكثر من 40 ألف مشرد.

وأوضحت المصادر أن فيضانات خاطفة اجتاحت أمس الخميس منطقة ماليندي الساحلية وتسببت في تحول مسار أحد الأنهار ليغرق مائة فدان من محصول الذرة الرئيسي في كينيا، الأمر الذي أسفر عن أضرار بالغة بحياة الناس المزارعين في المنطقة.

وكانت منطقة توركانا الشمالية القاحلة من أشد المناطق تضررا حيث قتل ثمانية أشخاص على الأقل وفقدت أكثر من خمسة آلاف أسرة منازلها.

وكان منسوب الأمطار منخفضا في أجزاء كثيرة من كينيا لكن الأمطار الغزيرة التي هطلت على المناطق الساحلية منذ الشهر الماضي تسببت في فيضانات مفاجئة وخلقت حالة من الفوضى والذعر في صفوف السكان.

وعزا خبراء الأرصاد الجوية هذه الفيضانات إلى ظاهرة "النينو" الناجمة عن ارتفاع درجة حرارة الجزء الشرقي من المحيط الهادئ بطريقة استثنائية وعلى نحو يؤثر في أحوال المناخ العالمية ويتسبب في هطول الأمطار الغزيرة.

وتجتاح هذه الظاهرة المناخية المناطق الشرقية من القارة الأفريقية، وتركت نتائج كارثية على كينيا التي كانت وحتى فترة قريبة تعاني من ظاهرة الجفاف الذي ضرب المحاصيل الرئيسية في البلاد مثل الشاي، مما أدى إلى ارتفاع أسعارها وسط تراجع المعروض منها في الأسواق العالمية.

وقد أدى هذا الجفاف إلى تراجع منسوب المياه في العديد من السدود الكينية، مما اضطر السلطات إلى إغلاق محطات الطاقة الهيدروليكية والاعتماد على مولدات الطاقة الاحتياطية.

المصدر : رويترز

التعليقات