جوزيبوفيتش الأقرب لرئاسة كرواتيا
آخر تحديث: 2010/1/10 الساعة 22:50 (مكة المكرمة) الموافق 1431/1/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/1/10 الساعة 22:50 (مكة المكرمة) الموافق 1431/1/25 هـ

جوزيبوفيتش الأقرب لرئاسة كرواتيا

جوزيبوفيتش تعهد بمكافحة الفساد وضم كرواتيا إلى الاتحاد الأوروبي (الفرنسية-أرشيف)

أظهرت استطلاعات للرأي مع قرب انتهاء التصويت في الجولة الثانية لانتخابات الرئاسة في كروايتا تقدما كبيرا لمرشح الحزب الديمقراطي الاشتراكي المعارض إيفو جوزيبوفيتش على منافسه المستقل عمدة العاصمة زغرب ميلان بانديتش.
 
ووفقا للاستطلاعات التي أذاعتها محطة نوفا التلفزيونية, حصل جوزيبوفيتش -وهو أستاذ للقانون الدولي ومؤلف موسيقى- على 64.6% من الأصوات بينما لم يحصد بانديتش سوى على 35.4%. ومن المقرر أن تعلن النتائج الرسمية النهائية للجولة الثانية في الساعات الأولى من صباح الاثنين.
 
وفي الجولة الأولى التي نظمت قبل أسبوعين, تصدر جوزيبوفيتش (52 عاما) قد حصل في الجولة الأولى على 33.4% من أصوات الناخبين أي ضعف الأصوات التي حصل عليها أقرب منافسيه عمدة زغرب في حين حل مرشح حزب الاتحاد الديمقراطي الحاكم ثالثا.
 
وكان لا بد من جولة إعادة لحسم المنافسة باعتبار أن أيا من المرشحين لم يحصل على نسبة 50% اللازمة للفوز من الجولة الأولى. وقبل ثلاث ساعات من غلق مكاتب الاقتراع في السادسة بتوقيت غرينتش, بلغت نسبة التصويت نحو 38% وفقا للجنة الانتخابات الكرواتية. وكانت الجولة الأولى قد شهدت نسبة مشاركة قياسية منخفضة لم تتعد 44%.
 
ودعي إلى انتخابات الرئاسة أكثر من أربعة ملايين ناخب إضافة إلى 400 ألف آخرين بمن فيهم كروات اتحاد البوسنة والهرسك. وطرح المرشحان مع انتهاء الحملات الانتخابية برنامجين متشابهين يركزان على محاربة الفساد في هذه الدولة اليوغسلافية السابقة، وتسريع ضمها إلى الاتحاد الأوروبي.
 
واستنفد الرئيس الحالي ستيبي ميسيتش ولايتين رئاسيتين مدتهما عشرة أعوام, ومن المفترض أن يتنحى في 18 فبراير/شباط المقبل مع العلم بأن صلاحيات رئيس هذه الدولة -التي يتوقع أن تنضم إلى الاتحاد الأوروبي عام 2012- محدودة.
 
ويعتبر رئيس هذه الدولة -التي أعلنت استقلالها عام 1991- قائدا أعلى للقوات المسلحة ومساهما في رسم سياسة البلاد الخارجية إضافة إلى مسؤوليته في تعيين قادة الأجهزة الأمنية.
المصدر : وكالات

التعليقات