ناجية من مذبحة سربرنيتشا تبكي وهي تتابع مثول كراديتش أمام المحكمة (الفرنسية-أرشيف)

تقرر عقد محاكمة زعيم صرب البوسنة السابق رادوفان كراديتش بتهم ارتكاب جرائم حرب في التاسع عشر من الشهر المقبل وذلك عقب رفض طلبه تأجيل المحاكمة عشرة أشهر.
 
وقال القاضي كوون أو جون -الذي يتولى النظر في القضية أمام محكمة جرائم الحرب ليوغسلافيا السابقة في لاهاي- إنه سيعلن القرار رسميا قريبا.
 
ومثل كراديتش (64 عاما) أمام القاضي الكوري الجنوبي للمرة الأولى في آخر جلسة من عدة جلسات قبل المحاكمة منذ نقله إلى لاهاي في يوليو/تموز 2008.
 
وسعى السياسي السابق إلى تأجيل بدء محاكمته لمدة تصل إلى عشرة أشهر بحجة إتاحة مزيد من الوقت لدراسة الوثائق المقدمة للمحكمة.
 
ووجهت إلى كراديتش 11 تهمة بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية، بينها تهمتان بارتكاب إبادة جماعية أثناء حرب البوسنة في الفترة من عام 1992 وحتى عام 1995.
 
وتشمل التهم مشاركة قواته في حصار استمر 44 شهرا لعاصمة البوسنة سراييفو والذي خلف عشرة آلاف قتيل، علاوة على مذبحة سربرنيتشا التي راح ضحيتها حوالي ثمانية آلاف مسلم.
 
وخلف كوون القاضي الأسكتلندي أيان بونومي الذي استقال لأسباب شخصية، وكلا القاضيين شاركا في المحاكمة المطولة للرئيس اليوغسلافي السابق سلوبودان ميلوسوفيتش.

المصدر : وكالات