كرزاي يتقدم فوق 50% لأول مرة
آخر تحديث: 2009/9/8 الساعة 20:16 (مكة المكرمة) الموافق 1430/9/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/9/8 الساعة 20:16 (مكة المكرمة) الموافق 1430/9/19 هـ

كرزاي يتقدم فوق 50% لأول مرة

رسم بياني بنسبة كل مرشح في الانتخابات الرئاسية الأفغانية بعد فرز 91.6% من الأصوات (الفرنسية)

أظهرت النتائج الجزئية لانتخابات الرئاسة الأفغانية التي أعلنت الثلاثاء حصول الرئيس حامد كرزاي على نسبة 54.1% من الأصوات وهي المرة الأولى التي يفوز فيها بعدد كاف من الأصوات يجنبه خوض جولة إعادة.
 
وأشارت النتائج التي أعلنت عنها اللجنة المستقلة للانتخابات بعد فرز 91.6% من مراكز الاقتراع إلى حصول عبد الله عبد الله وزير الخارجية الأسبق والمنافس الرئيسي لكرزاي على نسبة 28.3%.
 
وأضافت اللجنة أنها استبعدت نتائج 600 مركز اقتراع من بين أكثر من 26 ألف مركز وذلك لأنها تشتبه في حدوث تجاوزات فيها. وأجريت انتخابات الرئاسة الأفغانية يوم 20 أغسطس/آب الماضي.
وكان المسؤول الإعلامي للبيت الأبيض روبرت غيبز قد قال الاثنين إن المسؤولين الأفغانيين بحاجة للتعامل مع المزاعم الخاصة بوقوع مخالفات في الانتخابات من أجل ضمان نتائج شرعية لانتخابات الرئاسة.
 
وأضاف غيبز للصحفيين أثناء زيارة قام بها الرئيس باراك أوباما لمدينة سينسيناتي بولاية أوهايو الثلاثاء "الأفغانيون يفرزون الأصوات، وعليهم التعامل مع أي اتهامات موجودة وأن يضمنوا للناس شرعية الانتخابات".
 
وقد أفادت تقارير للمراقبين الدوليين في أفغانستان أن الانتخابات الأفغانية شهدت مخالفات جسيمة على مستويات متعددة.
 
وقالت ديميترا أيوانو نائبة رئيس لجنة الأمم المتحدة لمراقبة الانتخابات الأفغانية في تصريحات لصحيفة تاجيسشبيجل الألمانية تنشرها في عددها الصادر الثلاثاء "لقد شهدت الانتخابات تزويرا على نطاق واسع".
المصدر : وكالات

التعليقات