دعوة لمؤتمر دولي بشأن أفغانستان
آخر تحديث: 2009/9/7 الساعة 02:27 (مكة المكرمة) الموافق 1430/9/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/9/7 الساعة 02:27 (مكة المكرمة) الموافق 1430/9/17 هـ

دعوة لمؤتمر دولي بشأن أفغانستان

ميركل وبراون أثناء مؤتمرهما الصحفي (الفرنسية)

دعت ألمانيا وبريطانيا أمس الأحد إلى عقد مؤتمر دولي بشأن أفغانستان بحلول نهاية العام الحالي أو أوائل العام القادم. في حين قتل ثلاثة جنود غربيين في عمليات منفصلة بأفغانستان.

وقالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ورئيس الوزراء البريطاني غوردون براون في برلين إن الاجتماع -الذي لم يحدد مكان انعقاده بعد- سيناقش "أفضل السبل للمضي قدما من أجل أفغانستان".

ووفقا للزعيمين الغربيين فستتم دعوة الحكومة الأفغانية الجديدة وحلف شمال الأطلسي (الناتو) والأمم المتحدة والبلدان التي لها قوات عاملة بأفغانستان للمشاركة في هذا المؤتمر.

وبحسب براون فإن الموضوعات الرئيسية ستكون الأمن وتدريب الشرطة الأفغانية والقوات المسلحة وكيف يمكن للأفغان الاضطلاع بدور أكبر في إدارة بلدهم.

ويمثل أحد أهداف الاجتماع -الذي تدعمه أيضا فرنسا- تأهيل أفغانستان لليوم الذي تبدأ فيه القوات الدولية الموجودة هناك في الانسحاب.

القوات الفرنسية فقدت في أفغانستان 31 من جنودها (الفرنسية-أرشيف)
قتلى غربيون
في الأثناء، قتل ثلاثة جنود غربيين في عمليات منفصلة في أفغانستان. فقد نقلت وكالة الأسوشييتد برس عن متحدث باسم الناتو أن جنديا أميركيا قتل نتيجة إصابته بعبوة ناسفة جنوبي أفغانستان، دون مزيد من التفاصيل.

كما أعلنت وزارة الدفاع الهولندية أن أحد جنودها قتل في اشتباك مع مسلحي حركة طالبان أمس الأحد في أفغانستان، ليرتفع بذلك عدد القتلى من الجنود الهولنديين الذين سقطوا في الحرب في أفغانستان إلى 20 جنديا.

وتنشر هولندا قواتها البالغة 1400 جندي منذ عام 2006 في إقليم أوروزغان جنوبي البلاد.

ومن جهته، أعلن وزير الدفاع الفرنسي هيرفي مورين وفاة جندي فرنسي في ألمانيا متأثرا بجروح أصيب بها في أفغانستان.

وكان الجندي ضمن طاقم مركبة مدرعة تعرضت لهجوم بعبوات ناسفة الجمعة شمالي كابل، مما أسفر عن مقتل فرنسي وإصابة تسعة آخرين بجروح.

وجرى نقل أربعة من المصابين بإصابات خطيرة إلى المستشفى العسكري الأميركي في مدينة رامشتاين الألمانية فيما خضع باقي المصابين للعلاج في كابل.

ويقدر عدد الفرنسيين الذين لقوا حتفهم في القتال الدائر في أفغانستان حتى الآن بـ31.

المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية:

التعليقات