قتلى في تسونامي بالمحيط الهادي
آخر تحديث: 2009/9/30 الساعة 03:15 (مكة المكرمة) الموافق 1430/10/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/9/30 الساعة 03:15 (مكة المكرمة) الموافق 1430/10/11 هـ

قتلى في تسونامي بالمحيط الهادي

رسم بياني يوضح المسار الزمني للزلزال (الفرنسية)
قتل عدد من الأشخاص في موجة مد بحري (تسونامي) ضربت سواحل جزر ساموا الأميركية في المحيط الهادي بتأثير زلزال قوته نحو ثماني درجات على مقياس ريختر.
 
وتحدث مسؤول حظيرة طبيعية في هذه الجزر التابعة للولايات المتحدة عن عدد غير محدد من القتلى، قبل أن تنقل وكالة رويترز عن إذاعة محلية أن 14 شخصا على الأقل لقوا مصرعهم.
 
وكان مركز التحذير من موجات المد البحري في المحيط الهادي -وهو محطة إنذار مبكر أميركية مقرها هونولولو في هاواي- قد توقع حدوث تسونامي وقال إن مستويات البحر تفيد بوقود موجة مد بحري، ثم أصدر تحذيرا شمل ساموا الأميركية ونيوزيلندا وجزرا صغيرة أخرى في المحيط الهادي.
 
وحدد مركز الهزة على بعد 120 كلم إلى الجنوب الغربي من ساموا الأميركية على عمق نحو 20 كلم. وتحدث المركز عن أمواج علوها 1.7م في بابغو باغو التابعة لساموا الأميركية، وقال إن المد ربما كان مدمرا على امتداد السواحل القريبة من مركز الزلزال ومهددا لأخرى أبعد.
 
وفي ساموا -وهي دولة مستقلة (تعرف أيضا بساموا الغربية)- قال سكان إن السلطات طلبت منهم الانتقال إلى أراض مرتفعة. كما صدر تحذير من احتمال وقوع موجة مد في مناطق أخرى في المحيط الهادي كهاواي وجزر مارشال.
المصدر : وكالات

التعليقات