تركيا لن تزيد المياه لسوريا والعراق
آخر تحديث: 2009/9/3 الساعة 16:56 (مكة المكرمة) الموافق 1430/9/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/9/3 الساعة 16:56 (مكة المكرمة) الموافق 1430/9/14 هـ

تركيا لن تزيد المياه لسوريا والعراق

وزيرا البيئة والطاقة التركيان يشاركان في اجتماع المياه المنعقد في أنقرة (الفرنسية)

أكد وزير الطاقة التركي تانير يلدز أن بلاده لا تستطيع زيادة كمية المياه التي تضخ في اتجاه سوريا والعراق عن طريق نهري دجلة والفرات.

وقال يلدز للصحفيين في أنقرة إن بلاده تدرك حاجة الدولتين الجارتين للمياه، لكن لا يوجد هناك المزيد من المياه في خزانات السدود التركية، موضحا أن تركيا زادت تدفق المياه من خمسمائة متر مكعب في الثانية إلى 517 متر مكعب في الثانية.

وشدد على أن أي زيادة أخرى في حصة المياه لسوريا والعراق سيؤدي إلى وقوع مشاكل في إدارة المياه والطاقة، وهو أمر لن تسمح تركيا بحدوثه.

وتأتي تصريحات الوزير التركي في وقت تستضيف أنقرة اجتماعا لوزراء الري من تركيا والعراق وسوريا لتدارس الخلافات بشأن توزيع مياه نهري دجلة والفرات. وبينما تنتقد كل من سوريا والعراق تركيا بشأن ما تعتقدان أنه استغلال تركي لمياه النهرين، تقول تركيا إن عليها أن تفكر في حاجتها من الطاقة.

وقال مراسل الجزيرة في أنقرة إن تركيا تتمسك باتفاق عام 1987 ولا ترى حاجة لاتفاق جديد، وهي تؤكد عدم قدرتها على زيادة الحصة بسبب حاجتها للطاقة وشح المياه هذا العام، مشيرا إلى أنها تقول إنه لولا السدود التي أقامتها لما كان باستطاعتها تزويد سوريا والعراق بحصتهما من المياه.

وأضاف المراسل أن سوريا تؤكد استلامها أربعمائة متر مكعب وليس خمسمائة متر مكعب، وتشير إلى أن تركيا زادت حصة العراق رغم شح المياه هذا العام، في حين أن العراق يشتكي بدوره من أن حصته غير كافية ويطالب بزيادتها.

المصدر : الجزيرة + الفرنسية

التعليقات